القوة التنظيمية لمعلمات رياض الأطفال
الكلمات المفتاحية:
التنظيمية , رياض الأطفالالملخص
يسعى البحث الى تعرف القوة التنظيمية لمعلمات رياض الأطفال. وتحقيقاً لهدف البحث بنت الباحثتان مقياس القوة التنظيمية، إذ تم صياغة فقراته وعددها (45) فقرة، وتم التأكد من صدقه بعرضه على مجموعة من الخبراء، وثبت صلاحيته بعد إجراء بعض التعديلات، فأصبح عدد فقراته (43) فقرة. فضلاً عن حساب القوة التمييزية، وتبين ان جميع الفقرات مميزة ودالة إحصائياً، ما عدا الفقرة الخامسة غير دالة، لذا تم حذفها من المقياس، فأصبح عدد فقراته (42) فقرة. وكذلك إيجاد علاقة درجة الفقرة بالدرجة الكلية. فضلاً عن إيجاد علاقة المجال بالمجالات الأخرى، وتبين ان هناك علاقة إرتباطية عالية وموجبة. وتم التأكد من ثبات المقياس بطريقة إعادة الإختبار، إذ بلغ معامل الثبات (82,0). زيادة على تطبيق معادلة ألفا كرونباخ، ووجد ان معامل الثبات يساوي (80,0). ثم طبق المقياس على عينة عددها (300) معلمة اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وقد توصل البحث الى النتائج الآتية: 1- ان معلمات رياض الأطفال لديهنّ قوة تنظيمية. 2- لايوجد فروق بين المعلمات في القوة التنظيمية تبعاً لسنوات الخدمة. 3- لايوجد فروق بين المعلمات في القوة التنظيمية تبعاً للحالة الإجتماعية. ثم تقدمت الباحثتان بمجموعة من التوصيات والمقترحات.