بناء برنامج تدريبي وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق لمدرسي مادة علم الأحياءوأثره في التجول العقلي لديهم
DOI:
https://doi.org/10.52839/0111-000-086-017الكلمات المفتاحية:
برنامج تدريبي، تفكير عميق، تجول عقليالملخص
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لمدرسي مادة علم الأحياء وفقاً لاستراتيجيات التفكير العميق، ومعرفة أثر البرنامج التدريبي في التجول العقلي لديهم، وتم بناؤهُ بالاعتماد على منحى النظم في مراحل اساسية تمثلت بالمدخلات والعلميات والمخرجات والتغذية الراجعة، وتم تطبيقه على عينة البحث والبالغة (32) من مدرسي ومدرسات مادة علم الاحياء للصف الرابع العلمي، والتابعين للمدارس الاعدادية والثانوية في مركز مدينة الموصل/ الجانب الايسر ضمن المديرية العامة لتربية محافظة نينوى/العراق، والموزعين على مجموعتين، مجموعة تجريبية بواقع (16) مُدرسًا ومُدرسة خضعوا للبرنامج التدريبي، ومجموعة ضابطة لم يخضعوا للبرنامج التدريبي بواقع (16) مُدرسًا ومُدرسة، وبعد اجراء التكافؤ بين المجموعتين، والضبط لبعض المتغيرات غير التجريبية والتي يمكن ان تؤثر في سلامة التصميم التجريبي، تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية ولمدة (10) ايام فعلية، وتم بناء اداة البحث المتمثلة بمقياس التجول العقلي على وفق تعريف سموولود (2003 Smallwood,)، وذلك ضمن بعدين هما: التجول العقلي داخل المهمة(ايجابي)، والتجول العقلي خارج المهمة(سلبي)، وتم التحقق من صدق الاداة وثباتها، وبلغت عدد فقرات المقياس النهائية (65) فقرة، ولمعرفة اثر البرنامج التدريبي في التجول العقلي للمدرسين تم صياغة فرضية صفرية لذلك، وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام (spss)، اظهرت النتائج انخفاض التجول العقلي السلبي وارتفاع التجول العقلي الايجابي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
التنزيلات
المراجع
المراجع العربية
1.البدراني، فاطمة محمد، (2019)، الابستمولوجيا نظريات في تنمية الفهم والمعتقدات المعرفية. دار غيداء للنشر والتوزيع، عمان.
2.برستوود، اليوود، (2021)، أدوار مؤثرة في العملية التربوية، ترجمة: السيد العزاوي، وكالة الصحافة العربية، الجيزة.
3.التويجري، صالح بن حمد، (2019)، ويسألونك عن الإدارة، العبيكان للنشر والتوزيع، الرياض.
4.جامع، حسن، (۲۰۱۰)، تصميم التعليم، ط ۱، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان .
5.الجراح، ولاء محمد ماجد، وأبو عاشور، خليفة مصطفى، (2021)، دور فاعلية البرامج التدريبية للمعلمين الجدد وعلاقتها في تحسين أدائهم من وجهة نظر المشرفين والمديرين والمعلمين في مدارس محافظة إربد، المجلة الدولية للدراسات النفسية التربوية (EPS)، م(9)، ع(2)، ص(424-445).
6.الجلبي، سوسن شاكر، (2024)، أساسيات بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، دار رسلان للنشر، دمشق.
7.الحسناوي، حاكم موسى عبد، (2019)، فاعلية طرائق التدريس الحديثة في تنمية الاتجاهات العلمية، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع، عمان.
8.خضيرات، محمد عبدالله، (2019)، استراتيجيات التفكير العميق، دار الكتاب الثقافي للنشر والتوزيع، عمان.
9.خليل، سعد الدين، (2024)، إدارة منظمات ومراكز التدريب، مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع، القاهرة.
10.الخليل، نبيل سعد، (2013)، التربية الدولية اصولها وتطبيقاتها، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة.
11.خليل، سعدالدين، (2024)، إدارة منظمات ومراكز التدريب، مجموعة النيل العربية، القاهرة.
12.دخيل الله، رفعه مبارك، (2020)، معلم القرن الحادي والعشرين الرؤى التربوية والمهنية التدريبية، دار الان للنشر والتوزيع، عمان
13.دعج، وضاح طالب، (2020)، إستراتيجيات التدريس الحديثة وتطبيقاتها في التربية الفنية، دار غيداء للنشر، عمان.
14.الزهيري، حيدر عبدالكريم، (2017)، مناهج البحث التربوي، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان.
15.الصيفي، عاطف، (2009)، المعلم واستراتيجيات التعليم الحديث، دار اسامة للنشر والتوزيع، عمان.
16.عبدالله، سعدالدين خليل، (2024)، إدارة منظمات ومراكز التدريب، مجموعة النيل العربية للنشر، القاهرة.
17.عطا، وفاء حامد محمد، وغانم، عصام جمال سليم ، والحطاب، ممدوح محمد، (2020)، البرامج التدريبية وتأثيرها على تطوير وتحسين السلوکيات المهنية للمعلم-دراسة حالة: معلمو (مرحلة التعليم الابتدائي) بحث تقويمي باستخدام نموذج ‘Kirkpatrick.’ ، مجلة الدراسات والأبحاث البيئية، م(10)، ع(3)، ص(639–648).
18.العفون، نادية حسين، وحمودي، الاء فايق حبيب، (2018)، برنامج تدريبي للتربية من اجل التنمية المستدامة، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.
19.الفيل، حلمي محمد حلمي، (2019)، متغيرات تربوية حديثة على البيئة العربية، مطبعة دار الطباعة الحرة، مكتبة الانجلو المصرية.
20.القصبي، وسام حمدي (2022) أثر تقنية تدريب الانتباه على التجول العقلي والاندماج الأكاديمي لطلبة الجامعة في بيئة التعلم الإلكتروني، المجلة المصرية للدراسات النفسية، م(32)، ع(116)، ص(345-408).
21.كامل، احمد عبد البديع، (2022)، حجم التأثير والفاعلية في البحوث التجريبية، المجلة الدولية لبحوث الاعلام والاتصالات، م(2)، ع(3)، ص(3-27).
22.مجيد، سوسن شاكر، (2013)، أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، مركز ديبونيو لتعليم التفكير، عمان.
23.محمد، غادة محمد حسنى النوبي، (2023)، فعالية برنامج تدريبي قائم على مدخل النظم في تنمية مهارات التدريس التقني والاتجاه نحو التطوير المهني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي أثناء الخدمة، مجلة کلية التربية (أسيوط)، م(39)، ع(2)، ص(111–167).
24.النقيب، زينب حسن مهنى، وسهلة حسين قلندرن(2023)، بناء برنامج تدريبي على وفق نظرية العقول الخمسة لمدرسي علم الأحياء وأثره في الذكاء الناجح لطلبتهم، مجلة العلوم النفسية، م(34)، ع(2)، ص(543–574).
25.الهنداوي، ياسر فتحي، (2012)، إدارة المدرسة وإدارة الفصل أصول نظرية وقضايا معاصرة، المجموعة العربية للنشر والتدريب، عمان.
المراجع الاجنبية
1.Abbood, Suhad Abdul Ameer.(2023a). A Training Program According to Interactive Teaching Strategies and its Impact on Achievement and Creative Problem Solving for Fourth-Grade Preparatory Students in Chemistry. International Journal of Emerging Technologies in Learning (Online),V. 18, N.4, P.50-65.
2.Abbood, Suhad Abdul Ameer.(2023b). Instructional Design According to the Repulsive Learning Model and its Impact on the Achievement of Chemistry and Lateral Thinking for Third-Grade Intermediate Students. International Journal of Emerging Technologies in Learning (Online), V.18, N.3,P. 22-37.
3.Ahmed, Susan Duraid & Majed Saleem Aziz. (2018). The Effect of Cognitive Modeling Strategy in chemistry achievement for students. Opción: Revista de Ciencias Humanas y Sociales, N.(17), P. 498-520.
4.Byers, Welm .(2015). Deep thinking : what mathematics can teach us about the mind, World Scientific Publishing, London.
5.Fynes-Clinton, Elizabeth Jean .(2018). Deep reflective thinking through collaborative philosophical inquiry.) Published doctoral dissertation). University of Queensland in Australia, College of Education.
6.Kraemer, HC and Thiemann, S (1987) How many subjects? Statistical power analysis in research. Sage:London. In CBSU library.
7.Miller.A.L (2021) EXPLORING THE EFFECTS OF INTERLEAVING ON MIND WANDERING, North Dakota State University of Agriculture and Applied Science, Department: Psychology (Published master's thesis).
8.Nurgitz, Rebecca (2019) "Mind Wandering and Academic Success: Insight into Student Learning and Engagement" University of Windsor, Psychology (Published Master's thesis).
9. Oschinsky, F. M., Klesel, M., & Niehaves, B. (2023). Mind Wandering in Information Technology Use: Scale Development and Cross Validation. ACM SIGMIS Database: the DATABASE for Advances in Information Systems, 54(2), 53-
10. Schooler, J. W., Smallwood, J., Christoff, K., Handy, T. C., Reichle, E. D., & Sayette, M. A. (2011). Meta-awareness, perceptual decoupling and the wandering mind. Trends in cognitive sciences, 15(7), 319-326.
11.Smallwood, J. M., Baracaia, S. F., Lowe, M., & Obonsawin, M. (2003). Task unrelated thought whilst encoding information. Consciousness and cognition, 12(3), 452-484.
12.Yousif, Jehan Faris.(2018). The Effect Of Strategy And Information Processing And Mental Maps On The Achievement Of Fourth Year Students In Chemistry And The Technique Of Visual Thinking, Revista de Filosofia, V.2, N.89,P. 89-110.
13.Yousif, Jehan Faris (2019). The effectiveness of employing the molecular representation strategy in the development of information Generation skills in the chemistry of second grade students in Intermediate School. Opción: Revista de Ciencias Humanas y Sociales, N.89, P.2899-2921. zero citaition
14.Yousif, Jehan Faris &Read Idrees Mahmood .(2020). Effect of Hot Chair Strategy on the Acquisition of Second-Grade Middle Class Students. Utopía y praxis latinoamericana: revista internacional de filosofía iberoamericana y teoría social, N.(1), P. 545-564.

التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة البحوث التربوية والنفسية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.