المقارنة الاجتماعية لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات

المؤلفون

  • فاطمه جواد كاظم الموسوي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
  • سمر غني حسين الحمداني جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

DOI:

https://doi.org/10.52839/0111-000-086-021

الكلمات المفتاحية:

المقارنة الاجتماعية، طفل الروضة

الملخص

إن المقارنة الاجتماعية تولد لدى الأفراد دافعًا نحو السلوك الايجابي اذا كانت المقارنات ايجابية والعكس بالعكس فالمقارنات السلبية من الممكن ان تكون دافعاً للشعور بعدم الثقة والشعور بالدونية وعدم الرضا وقد استهدف البحث الحالي التعرف على:

  1. المقارنة الاجتماعية لدى طفل الروضة.
  2. التعرف على مستوى المقارنة الاجتماعية وفقاً لمتغير الجنس (ذكور، اناث)
  3. التعرف على مستوى المقارنة الاجتماعية وفقاً للتحصيل الدراسي للأم.

ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة ببناء مقياس المقارنة الاجتماعية، وتكون مقياس المقارنة الاجتماعية بصورته الاولية بالنسبة للمقارنة الايجابية من (24) فقرة وبصورته النهائية من (18) فقرة، اما المقارنة السلبية فتكون بصورته الاولية من (26) فقرة وبصورته النهائية من (17) فقرة، وطبق المقياس على عينة من اطفال الرياض الحكومية في محافظة بغداد بمديرياتها الست وبلغ عدد العينة (400) طفل وتم اختيار العينة بطريقة عشوائية وتم التحقق من صدق المقياس ظاهرياً وذلك بعرضه على مجموعة من المختصين والخبراء في رياض الاطفال والقياس والتقويم والعلوم النفسية والتربوية وتم استخراج الصدق والثبات للمقياس واستعملت الباحثة البرنامج الاحصائي(SPSS) في استخلاص المعالجات الاحصائية وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

  1. إن عينة البحث لديهم مقارنة اجتماعية ايجابية وليست لديهم مقارنة سلبية.
  2. لا يوجد فرق دال احصائياً في المقارنة الاجتماعية تبعاً لمتغير الجنس.
  3. لا يوجد فرق في المقارنة الاجتماعية تبعاً للتحصيل الدراسي للأم.

وقد قامت الباحثة بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات بناء على نتائج البحث الحالي.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

المراجع

المراجع العربية

1.ابراهيم، صفا محمد(2021): تأثير استخدام الشباب لتطبيق الانستجرام على مستوى المقارنة الاجتماعية لديهم، المجلة العربية لبحوث الاعلام والاتصال(34) 456-519، مصر.

2.ابو عنزة، محمد عمر احمد(2011): واقع إشكالية الهوية العربية، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية، جامعة المشرق الاوسط، عمان.

3.بدر، احمد (1978): اصول البحث العلمي ومناهجه، وكالة المطبوعات للطباعة والنشر، الكويت.

4.بركات، زياد (2008): علاقة مفهوم الذات بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد، مجلة (1) العدد (2).

5.بلال، سامي (2020): أثار المقارنة بين الاطفال وبدائل مقارنة الطفل بغيرة، https://www.hellooha.com/articles/2421

6.الجادري، عدنان (2006): اساسيات البحث العلمي، دار الوراق للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، عمان.

7.جاسم، سعدي وأيمان، يونس(2022): التفكير الناقد لدى طفل الروضة، مركز الكتاب الاكاديمي.

8.خلف، عبير حاتم (2022): التمايز والتكامل وعلاقتهما بالتفرد الجمعي والفردي لدى اطفال الرياض، أطروحة دكتوراه، كلية التربية للبنات، جامعة بغداد.

9.حمدان، محمد زياد(2016): التربية الاسرية السلبية للأبناء، دار التربية الحديثة، عمان.

10.داود، عزيز وعبد الرحمن، انور حسين(1990): مناهج البحث التربوي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد.

11.سالم، غدير(2018): مقارنة الابناء بالآخرين يخلف لديهم عقداً نفسية، https://alrai.com/article/10432307/

12.السيد العزب، هاني (2015): دور الاسرة في اعداد القائد الصغير، المجموعة العربية للتدريب والنشر، القاهرة.

13.السيد عبدة، عبد الهادي(2021): المعرفة بين الانفعال والاخلاق، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.

14.الشامسي، عائشة بطي(2021): أساسيات في تربية الاطفال، داراوستن ماكولي للنشر، انكلترا.

15.صباح، عايش(2020): سيكولوجية العلاقات الاخوية، مركز الكتاب الاكاديمي للنشر والتوزيع، عمان.

16.عبد الحسين، بشرى(2016): المكانة الاجتماعية لدى تدريسي جامعة بغداد، مجلة العلوم النفسية (19) 247-282.

17.عبد الرحمن، سعد(1983): القياس النفسي النظرية والتطبيق، هيئة النيل العربية للنشر والتوزيع، مصر.

18.العبودي، بشار جبار غانم (1996): البحث عن المكانة النفسية والاجتماعية وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الموظفين، رسالة ماجستير غير منشورة ،كلية الآداب، الجامعة المستنصرية.

19.العبيدي، هند زيق شفيق(2022): المقارنة الاجتماعية وعلاقتها بإعاقة الذات لدى طلبة جامعة بغداد، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة بغداد.

20.العساف، صالح بن حمد(1989): المدخل الى البحث في العلوم السلوكية، دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض.

21.علام، صلاح الدين محمود(2002): القياس والتقويم التربوي والنفسي اساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة، دار الفكر العربي، مصر.

22.عيسوي، عبد الرحمن(1974): دراسات في علم النفس الاجتماعي، دار النهضة العربية للنشر والتوزيع، بيروت.

23.فارس، عصام (2006): رياض الأطفال، التنشئة، الإدارة، الأنشطة ، دار اسامة للنشر والتوزيع، دار المشرق للنشر والتوزيع ، الطبعة الاولى، عمان.

24.قندلجي، عامر ابراهيم(1993): البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، ط1، عمان.

25.كاظم، كاظم شنون(2013): استراتيجيات التغير الاجتماعي وعلاقتها بالمقارنة الاجتماعية (الاعلى- الادنى) وتحسين الذات، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب، جامعة بغداد.

26.الكبيسي، عبد الواحد حميد(1995): التفكير المنظومي توظيفه في التعلم والتعليم، ديبونو للطباعة والنشر، ط1، عمان.

27.كوافحة، تيسير مفلح(2010): القياس والتقويم واساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان.

28.النجار، فايز جمعة والزغبي، ماجد راضي(2009): اساليب البحث العلمي: منظور تطبيقي، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان.

29.وزارة التربية(2005): نظام رياض الاطفال، المديرية العامة، مديرية رياض الاطفال، مطبعة وزارة التربية، الطبعة الثانية، بغداد.

المراجع الاجنبية

1. Abdul Hussein, Bushra (2016): The social status of teachers at the University of Baghdad, Journal of Psychological Sciences (19) 247-282.

2. Abdul Rahman, Saad (1983): Psychometrics Theory and Application, Arab Nile Authority for Publishing and Distribution, Egypt.

3. Abu Anza, Muhammad Omar Ahmed (2011): The reality of the problem of Arab identity, Master’s thesis, Faculty of Political Science, Middle East University, Amman.

4. Al Shamsi, Aisha Butti (2021): Basics in Raising Children, Darawston Macauley Publishing, England.

5. Al-Aboudi, Bashar Jabbar Ghanem (1996): Research on the psychological and social status and its relationship to some variables among employees, unpublished master’s thesis, College of Arts, Al-Mustansiriya University.

6. Al-Assaf, Saleh bin Hamad (1989): Introduction to Research in Behavioral Sciences, Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution, Riyadh.

7. Al-Jadri, Adnan (2006): Basics of Scientific Research, Dar Al-Warraq for Publishing and Distribution, first edition, Amman.

8. Al-Kubaisi, Abdul Wahed Hamid (1995): Systemic Thinking as an Employment in Learning and Teaching, Debono Printing and Publishing, 1st edition, Amman.

9. Allam, Salah El-Din Mahmoud (2002): Educational and psychological measurement and evaluation, its basics, applications and contemporary directions, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Egypt.

10. Al-Najjar, Fayez Jumaa and Al-Zoghbi, Majid Radhi (2009): Scientific Research Methods: An Applied Perspective, Dar Al-Hamid for Publishing and Distribution, Amman.

11. Al-Obaidi, Hind Ziq Shafiq (2022): Social comparison and its relationship to self-disability among students at the University of Baghdad, Master’s thesis, College of Education, University of Baghdad.

12. Al-Sayed Abdo, Abdel Hadi (2021): Knowledge between Emotion and Morality, Anglo-Egyptian Library, Cairo.

13. Al-Sayed Al-Azab, Hani (2015): The role of the family in preparing the young leader, Arab Group for Training and Publishing, Cairo.

14. Anastasi, A (1976) : Pshycological Macmied Testing, New york.

15. Badr, Ahmed (1978): Principles of Scientific Research and Its Methods, Publications Agency for Printing and Publishing, Kuwait.

16. Bandra, A.,(1997): Self-efficacy The Exercise Of Control, New York, Freeman.

17. Barakat, Ziad (2008): The relationship of self-concept to the level of ambition among students at Al-Quds Open University in light of some variables, Palestinian Journal of Open Distance Education, Magazine (1), Issue (2).

18. Bilal, Sami (2020): The effects of comparison between children and alternatives to comparing the child with jealousy, https://www.hellooha.com/articles/2421

19. Chiselli,E., (1981): Theory Of Psychological Measurement, New York, McGraw –Hill.

20. Daoud, Aziz and Abdul Rahman, Anwar Hussein (1990): Educational Research Methods, Ministry of Higher Education and Scientific Research, University of Baghdad.

21. Diener , E & Fujita, F.(1997): Social Comparison and Subjective Well- Being , In B.P.

22. Fares, Issam (2006): Kindergarten, upbringing, management, activities, Dar Osama for Publishing and Distribution, Dar Al-Mashreq for Publishing and Distribution, first edition, Amman.

23. Festinge,L. (1954): A theory of social comparison Prosesses, Human Relations 7(2)117-140.

24. Gibbons, F. X., Buunk, B. D. (1999) : individual Differences in Social Conparison , Development Of a Scale Of Social Comparison Orientation.Journal Of Personality and a Social Psychology (76), 129 - 142.

25. Hamdan, Muhammad Ziyad (2016): Negative family education for children, Modern Education House, Amman.

26. Hopper, L. M, Lambeth S. P.,(2014) Schapiro, S.J. et al : Social Comparison Mediates Chimpanzees not Frustration, Anim cogn (17)1303-1311.

27. Ibrahim, Safa Muhammad (2021): The effect of young people’s use of the Instagram application on their level of social comparison, Arab Journal of Media and Communication Research (34) 456-519, Egypt.

28. Issawi, Abdul Rahman (1974): Studies in Social Psychology, Arab Renaissance Publishing and Distribution House, Beirut.

29. Jassim, Saadi and Iman, Younis (2022): Critical Thinking among Kindergarten Children, Academic Book Center.

30. Kawafha, Tayseer Mufleh (2010): Measurement, evaluation, and methods of measurement and diagnosis in special education, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing, Amman.

31. Khalaf, Abeer Hatem (2022): Differentiation and integration and their relationship to collective and individual uniqueness among kindergarten children, doctoral thesis, College of Education for Girls, University of Baghdad.

32. Krol, A. (1960): erin test validity. Journal of validity as Affec.

33. Lewin, m.(1979) : under Standing Psychological Rescarch, New York :John wiley.

34. Ministry of Education (2005): Kindergarten System, General Directorate, Kindergarten Directorate, Ministry of Education Press, second edition, Baghdad.

35. Nunally, N.d(1978) psychometric Theory, New york, MC Graw Hill.

36. Qandalji, Amer Ibrahim (1993): Scientific research and the use of information sources, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, 1st edition, Amman.

37. Qandalji, Amer Ibrahim (1993): Scientific research and the use of information sources, Al-Yazouri Scientific Publishing and Distribution House, 1st edition, Amman.

38. Sabah, Ayesh (2020): The Psychology of Brotherly Relations, Academic Book Center for Publishing and Distribution, Amman.

39. Salem, Ghadeer (2018): Comparing children to others creates psychological complexes in them, https://alrai.com/article/10432307/

40. Schachter s.(1959):The psychdogy of affiliation. stanford, CA: Stanford University Press. International Journal of instruction 13(4) , 87-102.

41. Shaw, M .W. & Costanzo, P.R (1985): Theories of social Psychology ,Ackland McGraw – Hil.

42. White, J., Langer, yariv., welch,J. (2006). Frequent Social Comparisons And Destructive Emotions And Behaviors : The Dark Side Of Comparisons. Journal Of Adult Development,13(1),36-44.

43. Kiesler, S, B. (1966): Stress, Affilination and Performonce, Journal of Experimental Research in Personality 1,227-235.

التنزيلات

منشور

2025-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

المقارنة الاجتماعية لدى طفل الروضة وعلاقتها ببعض المتغيرات. (2025). مجلة البحوث التربوية والنفسية, 22(86), 633-661. https://doi.org/10.52839/0111-000-086-021

المؤلفات المشابهة

1-10 من 314

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.