اثـر انمــوذج 4EX2 في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية لطلاب الصف الثالث المتوسط

المؤلفون

  • كامل كريم عبيد جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • علاء كريم محمد جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم
  • احمد لعيبي حسين مديرية تربية الكرخ/3

الكلمات المفتاحية:

اثـر انمــوذج 4EX2

الملخص

 يهدف البحث الحالي للتعرف على ( أثر أنموذجEX2 4 في تعديل الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية لطلاب الصف الثالث المتوسط ). ولتحقيق هذا الهدف وضع الباحثين الفرضية الصفرية الآتية :- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بأنموذج 4EX2 وبين متوسط درجات الطلاب الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية. اجري البحث على عينة من طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة بغداد للبنين التابعة إلى المديرية العامة للتربية في محافظة بغداد – الكرخ/3 وللعام الدراسي (2015-2016) م . - اعتمد الباحثين التصميم التجريبي ذو المجموعتين ، إذ بلغ عدد طلاب عينة البحث (86) طالباً من طلاب الصف الثالث المتوسط ، واختيرت عشوائيا شعبة ( أ ) بواقع ( 43 طالب ) لتمثل المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وشعبة ( ب ) بواقع ( 43 طالب ) لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بأنموذج 4EX2 ، وكوفئت المجموعتان في متغيرات (تحصيل الطلاب في مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط ، العمر الزمني بالأشهر، اختبار المعلومات السابقة، اختبار الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية) ، وقام احد الباحثين بتدريس المجموعتين بنفسه ، بواقع حصتين في الأسبوع لكل مجموعة . - و تم إعداد اختبار الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية مكونا ًمن (60) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري ، بعرضه على مجموعة من المتخصصين ، ثم طبق على عينة استطلاعية لحساب القوة التمييزية لفقرات الاختبار ، وتم التأكد من ثباته باعتماد معادلـــــــة كودر ريتشارد سون (20) ، وكان معامل الثبات(0.82). - وباستخدام الاختبار التائي ((t-test ،ذي النهايتين لعينتين مستقلتين تم اختبار الفرضية الصفرية ، حيث اظهرت النتائج الإحصائية للاختبار: - وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بأنموذج 4EX2 وطلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار الفهم الخاطئ للمفاهيم الكيميائية. - وفي ضوء نتائج البحث اوصى الباحثين بضرورة :- 1- اعتماد أنموذج4EX2 في تدريس مادة الكيمياء وإدراجه ضمن مقرر المناهج وطرائق التدريس في كليات التربية. 2- إجراء دراسات مماثلة في عدة مواد ومراحل دراسية للتعرف على أثرها في متغيرات أخرى .

التنزيلات

منشور

2017-07-02

إصدار

القسم

المقالات