مساعدة طلبة جامعة القدس المفتوحة على تصميم دروس محوسبة وفق نموذج ADDIE

المؤلفون

  • مجدي علي زامل Dean Faculty of Educational Sciences / Al-Quds Open University/ Palestine
  • خالد عبد الجليل دويكات English Language Curriculum and Instruction Al-Quds Open University /Palestine

الكلمات المفتاحية:

التصميم التعليمي, نموذج ADDIE, الدروس المحوسبة, جامعة القدس المفتوحة

الملخص

هدف هذا البحث الإجرائي إلى مساعدة طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة القدس المفتوحة في تصميم دروس محوسبة باستخدام برمجية العروض التقديمية وفق نموذج  ADDIE . تكونت عينة الدراسة من 40 طالبا كانوا مسجلين لمقرر تكنولوجيا التعليم في الفصل الثاني من العام الأكاديمي 2014/2015 إضافة إلى ثلاثة من أعضاء هيئة تدريس هذا المقرر. ولغرض جمع البيانات اللازمة استخدم الباحثان أسلوب المجموعات البؤرية المركزة والمقابلات المقننة لجمع معلومات من مجموع الطلبة المشاركين وأعضاء هيئة التدريس الثلاثة الذين يمثلون عينة الدراسة , كما عمد الباحثان إلى تنظيم ورشة عمل مستخدمين قائمة إرشادية توجيهية لمساعدة الطلبة على معرفة الدروس المحوسبة وكيفية تصميمها . أشارت النتائج إلى تمكين الطلبة من مهارات التصميم التعليمي كان له أثرا ايجابيا في زيادة معرفة الطلبة ومهاراتهم في تصميم الدروس التعليمية المحوسبة حيث استطاع الطلبة اختيار نصوص ملائمة وصور وإشكال تلائم محتوى هذه الدروس وفق مبادئ التصميم التعليمي. كما  أشارت النتائج إلى أن القائمة الإرشادية التي بناها الباحثان ساهمت في ايجاد حلول لمشاكل واجهت الطلبة اثناء تصميم الدروس المحوسبة.

التنزيلات

منشور

2017-04-02

إصدار

القسم

المقالات