بناء أنموذج لتقويم مادة هندسة البرامجيات من وجهة نظر التدريسيين
الكلمات المفتاحية:
بناء أنموذج لتقويم مادة هندسة البرامجياتالملخص
يهدف البحث الى بناء أنموذج لتقويم مادة هندسة البرامجيات للصف الثالث في قسم علوم الحاسبات بكليات التربية، وتقويم المادة المذكورة باعتماد أنموذج التقويم من وجهة نظر التدريسيين، ولتحقيق الهدف الثاني تم الاجابة عن سؤالي البحث:- 1. ما مدى تحقق مجالات أنموذج التقويم المقترح الذي اعدتهُ الباحثة في مادة هندسة البرامجيات للصف الثالث من وجهة نظر التدريسيين؟ 2. ما مدى تحقق فقرات أنموذج التقويم المقترح الذي اعدتهُ الباحثة في مادة هندسة البرامجيات للصف الثالث من وجهة نظر التدريسيين؟ اعتمدت الباحثة منهج البحث الوصفي في بحثها الحالي، وحددت مجتمعه بجميع تدريسيي قسم علوم الحاسبات ممن دّرسوا مادة هندسة البرامجيات للعام الدراسي 2014-2015 وللأعوام السابقة، وممن كان تخصصهم فيها، فضلاً عن اصحاب الخبرة المشمولين بحضور اجتماع اللجنة القطاعية في كليات التربية بجامعات (بغداد، المستنصرية، ديالى، العراقية، ذي قار، البصرة، الحمدانية، والموصل) البالغ عددهم (58) تدريسياً وتدريسية، اختارت الباحثة تدريسيي اربع جامعات (بغداد، المستنصرية، ديالى، العراقية) بنحوٍ قصدي ليكونوا عينة البحث. أعدت الباحثة فقرات أنموذجهما في صورته الأولية في ضوء ما اطلعت عليه من الادبيات والدراسات السابقة، فضلاً عن اجراء دراسة استطلاعية على عينة مؤلفة من (20) تدريسياً وتدريسية موزعين بين كليات التربية بجامعتي (بغداد والمستنصرية) عن طريق توجيه استبانة مفتوحة تتضمن سته اسئلة، لاقتراح ما يرونه مناسباً من الفقرات التي ينبغي ان يتضمنها الأنموذج، وبلغ عدد الفقرات التي حصلت عليها الباحثة بعد الاجراء المذكور(131) فقرة موزعة بين ستة مجالات. وعرضت الباحثة فقرات أنموذجهما بصورتها الأولية على (15) خبيراً وطلبت منهم فحص كل فقرة فحصاً منطقياً لبيان صلاحها وتعديل ما يلزم منها، فضلاً عن نقل الفقرات للمجال الذي يلائمها، ليصبح عدد فقرات الأنموذج بعد هذا الاجراء مؤلفاً من (125) فقرة، واتفقت الباحثة مع (10) خبراء على اتباع اسلوب دلفي على مدار ثلاث جولات للوصول للصورة النهائية لأنموذج التقويم، وحصل اتفاق تام بينهم عنها إذ لم يتم حذف أي فقرة من فقراته، وطبقت أنموذج التقويم بصورته النهائية على (40) تدريسياً وتدريسية، وعالجت بياناته بالاستعانة بعدد من الوسائل الاحصائية. اسفرت نتائج البحث عن تحقق مجالات أنموذج التقويم الستة في مادة هندسة البرامجيات، فضلاً عن تحقق أغلب الفقرات من وجهة نظر التدريسيين بواقع (115) فقرة، أي بنسبة (92%)، اوضحت النتائج تحقق أهداف المادة الموضوعة مسبقاً، وبينت اهتمام الى حد ما بأساليب تقويم المادة وطرائق تدريسها، واوضحت أن هناك تهميشاً للجانب التطبيقي والتركيز على الجانب النظري في كل المجالات سواء بالأهداف أم المفردات (المحتوى) وحتى طرائق التدريس والانشطة والتقويم، وبينت نقصاً في تحديث وتطوير مفردات المادة، وقلة انسجامها مع ميول الطلبة واهتماماتهم.