أثر إستراتيجيتي التسريع المعرفي والإثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي
الكلمات المفتاحية:
أثر إستراتيجيتي التسريع المعرفيالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على(أثر إستراتيجيتي التسريع المعرفي والإثارة العشوائية في تحصيل مادة الجغرافية وتنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي)
اتبع الباحث تصميماً تجريبياً من نوع التصاميم ذات الضبط الجزئي المكون من ثلاث مجاميع, وهو تصميم (المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة) ذات الاختبار القبلي البعدي.
اختار الباحث متقصداً مديرية تربية الرصافة الأولى من بين ستة مديريات, وبالطريقة نفسها تم اختيار إعدادية الفردوس للبنات التابعة لمديرية تربية الرصافة الأولى/ بغداد لغرض تطبيق التجربة فيها, تكونت عينة البحث من (102) طالبة تم توزيعهن بطريقة عشوائية على ثلاث مجموعات فتحددت شعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الأولى من(34) طالبة وشعبة (ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية من(33) طالبة وشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة من(35) طالبة, وتم إجراء التكافؤ بينهما في متغيرات (المعرفة السابقة, العمر الزمني, الذكاء, تحصيل الجغرافية للسنة السابقة, اختبار التفكير التأملي القبلي).
وبعد ان حُددت المادة العلمية التي تضمنت الفصول الثلاثة الأولى من كتاب الجغرافية الطبيعية المقرر تدريسه لطالبات الصف الخامس الأدبي للعام الدراسي (2014-2015) في العراق, تم تحليل محتوى تلك المادة وذلك لغرض تحديد أهدافها السلوكية على وفق تصنيف بلوم للمجال المعرفي وبمستوياته الخمسة, وفي ضوء تلك الأهداف ومحتوى المادة تم إعداد (27) خطة تدريسية لكل مجموعة من المجاميع الثلاث, كما تم الاعتماد على اختبارين الأول تحصيلي تم إعداده تكون من (40) فقرة اختباريه (31) فقرة من نوع الاختيار من متعدد و(9) فقرات مقاليه, والأخر للتفكير التأملي الذي تبناه الباحث تكون من (40) فقرة, وبعد نهاية التجربة التي استمرت ثلاثة أشهر, وباستخدام تحليل التباين الأحادي واختبار شيفية أسفرت النتائج عن:
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التسريع المعرفي وبين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بإستراتيجية الإثارة العشوائية في اختباري التحصيل والتفكير التأملي.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التسريع المعرفي وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي درست بإستراتيجية التسريع المعرفي وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التفكير التأملي ولصالح المجموعة التجريبية الأولى.
- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي درست بإستراتيجية الإثارة العشوائية وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختباري التحصيل والتفكير التأملي ولصالح المجموعة التجريبية الثانية.
وفي ضوء النتائج أعلاه توصل الباحث إلى بعض الاستنتاجات والمقترحات وأوصى بعض التوصيات لدراسات أخرى.