أثر أنموذج وتلي على التحصيل والاحتفاظ لطلبة الصف الخامس( الأدبي) في ماده التاريخ
الكلمات المفتاحية:
أثر أنموذج وتلي على التحصيلالملخص
يرى علماء التربية إن جذور استعمال أنموذج ويتلي في التعلم والتعليم تعود إلى جريسون ويتلي الذي يعدّ من أكبر مناصري البنائية الحديثة وهو الذي وضع أسس الأنموذج ومراحله بالشكل الذي هو عليه. ولهذا فقد نسبت إليه، وفي أحيان كثيرة تسمى باسمه في حين يطلق عليها بعض المربين إستراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة .
فهو يرى إن المتعلم في هذا الأنموذج يصنع له فهماً ذا معنى من خلال مشكلات تقدم له، فيعمل مع زملائه على إيجاد حلول لها في مجموعات صغيرة .
إذ أشار ويتلي إلى أهمية التعلم المتمركز حول المشكلة "إن هذا النوع يساعد الطلبة على بناء معنى لما يتعلمونه، وينمّي الثقة لديهم في قدراتهم على حل المشكلات، فهم يعتمدون على أنفسهم ولا ينتظرون أحداً لكي يخبرهم بحل المشكلة بصورة جاهزة، وكذلك يشعر الطلاب إن التعلم هو صناعة المعنى وليس مجرد حفظ معلومات .
هدف البحث : اثر أنموذج وتلي على التحصيل والاحتفاظ لطلبة الصف الخامس(الأدبي) في ماده التاريخ لطلبة الصف الخامس (الأدبي) في ماده التاريخ
حـدود البحث : يتحدد البحث الحالي بطالبات الصف الخامس ( أدبي ) في المدارس الثانوية والإعدادية بمحافظة بغداد / المركز
الفصل الثاني : دراسات عربية ودراسات اجنبية
دراسات تناولت أنموذج وتلي في التحصيل والاحتفاظ بها .
الفصل الثالث التصميم التجريبي :
اعتمدت الباحثة تصميماً تجريبياً ذا مجموعتين تجربية ومجموعة ضابطة .
كافأت الباحثة بـــ ( اختبار المعرفة السابقة ، درجات اختبار الذكاء)
أدوات البحث إعداد اختبار للتحصيل بعد الإجراءات الإحصائية من حيث الصعوبة والتمييز
وبعد استكمال متطلبات التجربة، بدأت تجربة البحث يوم الأحد الموافق 8/10/2014 وطبق الاختبار البعدي في اكتساب المفاهيم التاريخية الأربعاء الموافق 17/12/2013، وبهذا انتهت تجربة البحث في باختبار الاحتفاظ بالمادة بعد ( 21) يوما من انتهاء التجربة .
الفصل الرابع تعرض الباحثة في هذا الفصل النتائج التي توصلت إليها على وفق هدف البحث وفرضياته رفضت فرضية البحث وأظهرت النتائج انه هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعتين .
الاستنتاجات :
يعد أنموذج وتلي إستراتيجية جديدة أدت إلى زيادة اهتمام وتشوق الطلاب لمادة التاريخ، وزاد من رغبتهم في معرفة المادة الدراسية وتحضيرهم لها.
التوصيات :
تشجيع وتدريب الطلاب على أنموذج وتلي وتعويدهم عليه
المقترحات :
إجراءات دراسة مماثلة لمراحل مختلفة متغير الجنس .
إجراء دراسة تكشف اثر أنموذجي وتلي على التفكير الناقد والإبداعي .