تقويم فاعلية تدريسي جامعة تكريت من وجهة نظر طلبتهم

المؤلفون

  • نمير ابراهيم حميد الصميدعي جامعة تكريت كلية التربية /قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تقويم فاعلية تدريسي جامعة تكريت

الملخص

    أن الاستاذ الجامعي  يمثل المحور الأساسي في العملية التعليمية إذن لابد أن يحظى إعداده بالاهتمام والدراسة ، فهو اليد الطولى في تحقيق أهداف التربية وعامل من عوامل تطوير المجتمع وتطويره وان إعداده  وزيادة كفاءته من واجبات الجامعات ومراكز التطوير وذلك من خلال وان عملية تقويمه مسالة اساسية وظرورية في تحسين ادائه وخصوصا اذا اكانت عملية التقويم من وجهة نظر طلبتهم .

اهداف البحث

يهدف البحث الحالي التعرف على :

  • التعرف على فاعلية تدريسي جامعة تكريت من وجهة نظر طلبتهم
  • التعرف على الفروق في فاعلية  تدريسي  جامعة تكريت من وجهة نظر طلبتهم وفق المتغيرات التالية: التخصص (علمي- انساني )  الجنس    ( ذكور – اناث) 

 لغرض تحقيق أهداف هذه الدراسة  اعتمد الباحث على المقياس المعد من قبل الباحثان الازيرجاوي وكاظم 2010   

وقد توصل الباحث الى ان كفاءة التدريس لدى اساتذة جامعة تكريت تتمتع بمستوى جيد الا انها لم تكون عالية الجودة  ، كما توصل الباحث الى  ان لم تكن هناك فروق في قيم اساتذة الجامعة تبعا لمتغير الجنس  في حين كان هناك فروق في تقييم عملية التقويم تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص العلمي .

وفي النهاية قدم الباحث مجموعة من المقترحات والتوصيات

التنزيلات

منشور

2019-09-01

إصدار

القسم

المقالات