اثر استراتيجيتي المجموعات المرنة و المقابلة الثلاثية الخطوات في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طالبات الصف الاول المتوسط
الكلمات المفتاحية:
المجموعات المرنة ، المقابلة الثلاثية الخطواتالملخص
يهدف البحث إلى تعرف اثر استراتيجيتي المجموعات المرنة و المقابلة الثلاثية الخطوات في تحصيل مادة تاريخ الحضارات القديمة لدى طالبات الصف الاول المتوسط ، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبيتين و المجموعة الضابطة وذات الاختبار البعدي ، اختارت الباحثة الصف (أ) لتمثل المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس على وفق المجموعات المرنة ، و الشعبة(ج) لتمثل المجموعة التجريبية الثانية التي تدرس على وفق استراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات ، و الشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية، بلغ عدد الطالبات (99) طالبة بواقع (33) طالبة في كل شعبة. تم مكافأة مجموعات البحث في المتغيرات: العمر الزمني والذكاء و المعرفة السابقة ، اعدت الباحثة أداة البحث الاختبار التحصيلي ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للاداة ، و استخدمت الباحثة اختبار تحليل التباين الاحادي واختبار توكي لمعالجة البيانات ، أظهرت النتائج تفوق المجموعتين التجريبيتين على المجموعة الضابطة ، كما اظهرت عدم وجود فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعتين التجريبيتين اللتان درستا على وفق المجموعات المرنة واستراتيجية المقابلة الثلاثية الخطوات في التحصيل لدى طالبات الصف الاول المتوسط .