أثر إستراتيجية حدائق الأفكار في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء

المؤلفون

  • فاتن محمود الجندي جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم /قسم العلوم التربوية والنفسية
  • هيثم حنا جورج جامعة بغداد / كلية التربية للعلوم الصرفة / ابن الهيثم /قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

أثر إستراتيجية حدائق الأفكار , التفكير الاستدلالي , مادة الفيزياء

الملخص

مشكلة البحث : تتجسد مشكلة البحث في السؤال الآتي  :

)  أثر إستراتيجية حدائق الأفكار في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء).

هدف البحث الحالي إلى  : تعرف  ) أثر إستراتيجية حدائق الأفكار في التفكير الاستدلالي لدى طلاب الصف الرابع العلمي في مادة الفيزياء ).

وصيغت الفرضية الصفرية الآتية : -

- لا يوجد فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 (بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بطريقة حدائق الأفكار ، ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي .

      واختار الباحث التصميم التجريبي لمجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) ذات الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة ذاتا الاختبار القبلي– ألبعدي للتفكير الاستدلالي .

     واقتصر البحث الحالي على طلاب الصف الرابع العلمي في إعدادية المنصور للبنين التابعة لمديرية تربية بغداد/الكرخ الأولى والفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014 )-( 2015 م، والفصول ( السادس ، والسابع ، والثامن ، والتاسع ، والعاشر ) من كتاب مادة الفيزياء المقرر.

      واختار الباحثان شُعبتين بطريقة السحب العشوائي البسيط إذ اختيرت شُعبة ( 3 ) المجموعة التجريبية التي درست مادة الفيزياء بإستراتيجية حدائق الأفكار ، وشُعبة ( 4 ) المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية ، وبلغ عدد طلاب العينة ( 80 ) طالباً بواقع ( 40 ) طالباً في كل مجموعة .

    وكُوفئ طلاب مجموعتي البحث في متغيرات ( اختبار المعرفة السابقـة في الفيزياء ، درجــات مادة الفيزياء في نصف السنة ، العمر الزمني محسوباً بالشهــــــور، الذكاء ، التفكير الاستدلالي ) ، ودرّس الباحثان مجموعتي البحث بواقع ثلاث حصص أسبوعياً واستمرت التجربة مدة ثلاثة أشهر.

      وطبق الباحثان أداة البحث في نهاية الفصل الدراسي ، حيث أعد الباحثان اختباراً للتفكير الاستدلالي ضمن حدود البحث مكوناً من ( 32 ) فقرة من نوع الاختيار من متعدد وببدائل( 4 ) بواقع ( 8 ) فقرات لكل نوع من أنواع التفكير الاستدلالي الفرعية ( الاستدلال التناسبي ، الاستدلال الاحتمالي ، الاستدلال التركيبي ، والاستدلال الافتراضي ) ، وتـــم حساب الصدق والثبات ومعامل الصعوبــــة والقـــــوة التمييزيــــة وفعاليــــة البدائــل الخاطئة لفقراته

      وأظهرت النتائج الإحصائية باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الآتي :

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الاستدلالي .

     وفي ضوء نتائج البحث الحالي أوصى الباحثان عدة توصيات أهمها استخدام إستراتيجية حدائق الأفكار في تدريس مادة الفيزياء وتضمينها في مقررات مناهج إعداد طلبة كلية التربية للعلوم الصرفة وبالأخص في مادة المناهج وطرائق التدريس .

واقترح الباحثان إجراء بحوث أخرى لتعرف أثر إستراتيجية حدائق الأفكار في متغيرات تابعة أخرى كالاتجاه والتفكير الناقد والذكاءات المتعددة و لمواد دراسية ومراحل مختلفة .

التنزيلات

منشور

2016-10-02

إصدار

القسم

المقالات