سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلةالمتوسطة وعلاقته بالجنس والترتيب الولادي
الكلمات المفتاحية:
سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلةالمتوسطةالملخص
يهدف البحث الحالي معرفة مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وطلبة المرحلة المتوسطة وبحسب متغيرات الجنس والترتيب الولادي والكشف عن دلالة الفروق في التنمر بين فئات كل من متغيرات الجنس (ذكور ، إناث) والترتيب الولادي (الأول ، والثاني ، والثالث ، والرابع ، والخامس ، والسادس) ومن ثم الكشف عن علاقة التنمر بهذه المتغيرات ومدى إسهام كل منها في مستوى التنمر.
ولتحقيق هذه الأهداف اختارت الباحثة عينة مكونة من (480) فرداً بواقع (80) فرداً من تلامذة الصف الرابع الابتدائي و(100) فرد من تلامذة الصف الخامس الابتدائي و(100) فردا من تلامذة السادس الابتدائي و(200) فرد من طلبة الصف الاول متوسط وقامت الباحثة ببناء مقياس التنمر الذي يتكون من (24) فقرة يجيب عنها المجيب باختيار احد البدائل(دائماً ، أحياناً ، لا) وتعطى لمقياس التصحيح الدرجات (3 ،2 ،1) على التوالي ولذلك فان اكبر درجة له (72) واقل درجة (24) درجة وبمتوسط فرضي (48) درجة.وقد تحققت الباحثة من القوة التمييزية لفقراته ومعاملات صدقها وفي ثباته بطريقتي إعادة الاختبار ومعادلة (الفا-كرونباخ) وفي صدقه باستخدام صدق المحتوى(العيني) وصدق البناء.وبعد تطبيق المقياس على عينة البحث وتحليل الدرجات إحصائياً