الذكاء المكاني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة

المؤلفون

  • سميرة عبد الحسين كاظم كلية التربية للبنات/جامعة بغداد
  • يسرى رضا عبد الرزاق كلية التربية للبنات/جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

الذكاء المكاني

الملخص

ان التقدم العلمي واتساع مطالب الحياة  وخاصة في مجال التصميم المعماري جعل حاجة الإنسان تتزايد الى استعمال قدراتهِ وإمكاناته بنشاط وكفاية ليكون له دور فاعل في هذا التقدم. ولتحقيق دوره في مجال التقدم المعماري الذي لا يمكن تحقيقه وانجازه الا بالاعتماد على القدرات العقلية بما في ذلك الذكاء المكاني/ البصري الذي يعد احد فروع نظرية الذكاءات المتعددة والذي نحن بأمس الحاجة اليه للكشف عن هذا النوع من الذكاء كي نَعرف المعلمين على قدرات المتعلمين ليضعوا الاساليب الملائمة للتعامل معهم.وتم تحديد اهداف البحث الحالي كالآتي:

  1. تعرف درجة الذكاء المكاني لدى طلبة الجامعة.
  2. تعرف الفروق في الذكاء المكاني على وفق المتغيرات الآتية "( النوع ، المرحلة).

وقد تحدد مجتمع البحث الحالي بطلاب (كلية الهندسة / قسم المعماري ) في جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية لجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي (2014- 2015).

وتحقيقا لاهداف البحث الحالي، قامت الباحثتان بناء اختبار لقياس الذكاء المكاني وفقا لمنظورات النظرية، وتم تطبيقه على عينة قوامها (330) طالب وطالبة من طلبة جامعة بغداد والجامعة التكنولوجية. وقامت الباحثتان بالإجراءات الإحصائية اللازمة عند البناء ولاستخراج الصدق والثبات، واستخرجت القوة التميزية بأسلوب العينتين المتطرفتين،  وعند جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا توصل البحث الى النتائج الآتية :

1.اظهرت نتائج البحث تمتع العينة بذكاء مكاني بمستوى متوسط.

  1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير المرحلة ولصالح المرحلة الرابعة والخامسة.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي الطلبة تبعا لمتغير النوع ولصالح الذكور .

التنزيلات

منشور

2016-07-03

إصدار

القسم

المقالات