اثر انموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الاساسي في مادة قواعد اللغة الكردية

المؤلفون

  • فردوس علي امين طرائق تدريس اللغة الكردية /كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

ثر انموذج ويتلي في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طالبات الصف السابع الاساسي

الملخص

يرمي البحث الحالي  الى تعرف اثر انموذج  وتيلي في اكتساب المفاهيم النحوية  لدى طالبات  الصف السابع الاساسي في مادة قواعد اللغة الكردية .

تحدد  هذا البحث بعينة من طالبات الصف السابع الاساسي في المدارس الاساسية النهارية التابعة لقضاء خانقين  للعام الدراسي 2014-2015 وبلغ حجم العينة (50) طالبة موزعين على شعبتين  (أ,ب) , مثلت احداهما المجموعة التجريبية (أ) التي درست على وفق انموذج وتيلي بواقع 24 طالبة , ومثلت الاخرى  المجموعة الضابطة (ب) التي درست بالطريقة التقليدية  بواقع 26طالبة وكأفأت الباحثة بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني ,والذكاء ,ودرجات الكورس الاول ) وحددت المادة العلمية بعدد من موضوعات القواعد  في كتاب (زمان وئةدة بي كوردي) المقرر تدريسه للصف السابع الاساسي .صاغت الباحثة الاهداف السلوكية واعدت الخطط التدريسية اللازمة للمجموعتين,كما اعدت اختبارا في اكتساب المفاهيم النحوية تألف من(30)فقرة من نوع الاختيار من متعدد, واستمرت التجربة كورساً  دراسيا كاملا(الكورس  الثاني) قامت خلالها مدرسة المادة بتدريس مجموعتي البحث وفي نهاية التجربة تم تطبيق اداة البحث على طالبات مجموعتي البحث وبعد تحليل النتيجة احصائيا بأستعمال الاختبارالتائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتيجة تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة القواعد وفق انموذج وتيلي على المجموعة الضابطة .

وبعد تفسير النتائج وضعت الباحثة توصيات عدة,ثم اقترحت مقترحات صالحة للبحث والتجريب.

التنزيلات

منشور

2016-07-03

إصدار

القسم

المقالات