قياس جودة الحياة لدى طلبة جامعة بغداد
الكلمات المفتاحية:
قياس جودة الحياةالملخص
يهدف البحث الحالي الى معرفة شعور طلبة جامعة بغداد بجودة الحياة، ومتغيرات البحث النوع (ذكر، انثى) ، التخصص الدراسي (علمي ، انساني ) والمرحلة الدراسية (ثانية ، رابعة). ولتحقيق اهداف البحث تبنى الباحث مقياس جودة الحياة لـ ( منسي وكاظم 2006) والمكون من (56) فقرة بصورته النهائية وبخمسة بدائل ، وقد تحقق الباحث من الخصائص السايكومترية للمقياس المتمثلة بالصدق والثبات ، وتم تطبيق المقياس على عينة من طلبة جامعة بغداد مكونة من (240) طالب وطالبة توزعوا بالتساوي علة كليات الهندسة والعلوم والآداب والعلوم السياسية.
وقد اظهرت النتائج ان طلبة جامعة بغداد لديهم شعور مقبول بجودة الحياة ، وان الذكور اكثر اهتماما من الاناث في مجالي جودة الصحة النفسية والعواطف ، وان افراد العينة من التخصص الانساني اكثر اهتماما بمجالي (جودة شغل الوقت وادارته) و (جودة التعليم والدراسة) من افراد العينة من ذوي التخصصات العلمية، اما بالنسبة لمتغير المرحلة الدراسية فقد اظهرت النتائج انه ليس هناك فروقا دالة احصائيا بين افراد العينة بجميع مجالات المقياس الستة. وتوصل الباحث في نهاية بحثه الى مجموعة من الاستنتاجات التوصيات والمقترحات.