أثر الأسئلة السابرة في تحصيل مادة الأدب لدى طلبة قسم/اللغة الكردية في كلية التربية/ ابن رشد للعلوم الإنسانية

المؤلفون

  • صباح جليل خليل جامعة بغداد / كلية التربية ابن رشد

الكلمات المفتاحية:

أثر الأسئلة السابرة في تحصيل مادة الأدب

الملخص

    يرمي هذا البحث التعرف على أثر الأسئلة السابرة في تحصيل مادة الأدب لدى طلبة قسم اللغة الكردية، لتحقيق هدف البحث اختار الباحث قصدياً طلبة المرحلة الثالثة في قسم اللغة الكردية بكلية التربية/ابن رشد ليكونوا ميداناً لتطبيق تجربته، وقد بلغ عدد افراد العينة (71) طالبا وطالبة موزعين على شعبتين دراسيتين مثلت إحدى الشعبتين المجموعة التجريبية التي درست باستعمال الأسئلة السابرة بواقع (35) طالباً وطالبة، ومثلت الشعبة الاخرى المجموعة الضابطة, التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية وبواقع (36) طالباً وطالبة، إذ كافأ الباحث بين مجموعتي البحث في متغير الذكاء, والدرجات النهائية في مادة الأدب الكردي للمرحلة الثانية للعام الدراسي 2013-2014, واستغرقت مدة التجربة شهرين، أعدَّ الباحث اختباراً تحصيلياً مكوناً من (20) فقرة قسمت على (10) فقرات من نوع الاختيار من المتعدد و(10) من نوع الخطأ والصواب, وقد اتسم بالصدق والثبات إذ بلغ ( 78,0) وعند تحليل البيانات إحصائياً باستعمال الاختبار التائي(T- Test) لعينتين مستقلتين تبين ان هناك فروقاً ذوات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية التي درست مادة الأدب على باستعمال الأسئلة السابرة على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية.

التنزيلات

منشور

2016-01-03

إصدار

القسم

المقالات