الانـتمـاء الاجـتـماعي وعـلاقتـه بـالإذعــان لدى الطلبة المغتربين العراقيين (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • عبد الحليم رحيم علي جامعة بغداد / كلية الآداب/ قسم علم النفس

الكلمات المفتاحية:

ألانـتمـاء الاجـتـماعي وعـلاقتـه بـالإذعــان

الملخص

       لا يمكن للفرد أن يعيش منعزلا عن الآخرين كونه بحاجه إلى أن يتفاعل مع غيره من الأفراد لتسهيل مستلزمات معيشته ،لذا يعد الانتماء الاجتماعي احد الحاجات النفسية الاجتماعية الملحة في حياه الفرد من خلال رغبته في ان ينتمي إلى آخرين سواء كانوا أسرة أو أصدقاء أو زملاء مهنه أو الانتماء للوطن للوصول إلى حالة من الأمن والاستقرار النفسي ، والانتماء بحث عن وسيلة إشباع من خلال  التعايش مع مجموعه من نفس النوع أو الإذعان للجماعة والتوافق معها أو في التقيد وقبول ما اتفقت عليه الجماعة من معايير، ويعد الإذعان احد المتغيرات الشخصية التي يستعملها الأفراد للتوافق النفسي والابتعاد عن مصدر القلق والتوتر عن طريق التنازل عن الأحكام الشخصية في مواجهة الضغوط الخارجية،إذ يجعل الفرد يتفق مع الآخرين لتجنب الرفض من قبل المجتمع ونيل استحسان الآخرين وكسب قبولهم وهو يأتي نتيجة لأمر صريح أو تعليمات من شخص يتمتع بسلطة أعلى تفرض عليه التصرف بطريقه معينة، وقد استهدف البحث الحالي ما يأتي:

1- قياس الانتماء الاجتماعي لدى ألطلبة المغتربين العراقيين.

2- معرفة الفروق في الانتماء الاجتماعي لدى الطلبة المغتربين العراقيين على وفق متغير النوع (ذكور ، إناث).

3- المقارنة في الانتماء الاجتماعي لدى الطلبة المغتربين مع الطلبة غير المغتربين.

4- قياس الإذعان لدى الطلبة المغتربين العراقيين.

5- معرفة الفروق في الإذعان لدى الطلبة المغتربين العراقيين على وفق متغير النوع (ذكور – إناث).

6- المقارنة في الانتماء الاجتماعي لدى الطلبة المغتربين مع الطلبة غير المغتربين .

7- معرفة طبيعة العلاقة بين الانتماء الاجتماعي والإذعان لدى الطلبة المغتربين العراقيين.

          وتحقيقًا لأهداف البحث الحالي ،تم تطبيق مقياس الانتماء الاجتماعي والإذعان  على عينة تألفت من (50) طالب وطالبة عراقيين مغتربين تم اختيارهم بطريقة عشوائية من جامعة كاردف في بريطانيا ،وأيضا (50) طالب وطالبة عراقيين  تم اختيارهم بصورة عشوائية من جامعه بغداد .

 

وبعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • يتمتع أفراد العينة(الطلبة المغتربين العراقيين) بالانتماء الاجتماعي.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانتماء الاجتماعي لدى الطلبة المغتربين العراقيين على وفق متغير النوع(ذكور-إناث).
  • وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الانتماء الاجتماعي بين الطلبة المغتربين العراقيين والطلبة غير المغتربين ولصالح الطلبة العراقيين غير المغتربين.
  • يتمتع أفراد العينة(الطلبة المغتربين العراقيين) بالإذعان.
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإذعان لدى الطلبة المغتربين العراقيين على وفق متغير النوع(ذكور-إناث).
  • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الإذعان بين الطلبة المغتربين العراقيين والطلبة غير المغتربين.
  • 7وجود علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين الانتماء الاجتماعي والإذعان لدى الطلبة المغتربين العراقيين.

          وفي ضوء النتائج فقد توصل الباحث إلى العديد من التوصيات منها :

1-دعوة السفارات العراقية والقائمين على المغتربين العراقيين إلى وضع إستراتيجية متكاملة ومتعددة الأبعاد تهدف إلى تعزيز التواصل بين الأجيال الجديدة في المهجر ووطنهم الأصلي.

2- دعوة السفارات العراقية والقائمين على المغتربين العراقيين في الخارج على إيجاد صيغ اندماج ثقافي واجتماعي وبيئي والانخراط في التنظيمات السياسية والحزبية في مجتمعاتهم الجديدة دون اللجوء إلى الإذعان لهم.

          واستكمالا للجوانب ذات العلاقة بهذا البحث ،فقد أقترح الباحث العديد من البحوث والدراسات العلمية منها:

1- إجراء دراسة تتناول الإذعان وعلاقته بمتغيرات اجتماعية متعددة منها:

     (التماسك الاجتماعي،الانسحاب الاجتماعي،التكيف الاجتماعي،التسامح الاجتماعي ،الحاجة للسيطرة ).

2-إجراء دراسة تجريبية لقياس اثر الاذعان في الانتماء الاجتماعي لدى المغتربين (العرب،العراقيين).

التنزيلات

منشور

2016-01-03

إصدار

القسم

المقالات