فاعليَّة إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج دانيال المعرفيِّ في تنمية التَّحصيل ودافعيَّة تعلُّم الرِّياضيَّات المدرسيَّة لدى طُلاَّب الصَّفِّ الثَّالث المتوسِّط
الكلمات المفتاحية:
تدريس الرِّياضيَّات، نموذج دانيال المعرفيُّ، التَّحصيل، دافعيَّة التَّعلُّمالملخص
هدف البحث إلى فحص فاعليَّة إستراتيجيَّةٍ تدريسيَّةٍ قائمةٍ على نموذج دانيال المعرفيِّ في تنمية التَّحصيل، ودافعيَّة تعلُّم الرِّياضيَّات المدرسيَّة، بالنِّسبة إلى طُلاَّب الصَّفِّ الثَّالث المتوسِّط، في ضوء دراستهم فصل "أنظمة المعادلات الخطِّيَّة". وأُجْرِيَ البحث الفصلَ الدِّراسيَّ الأوَّل (1439/1440ه)، في مدرسة سعيد بن المسيِّب المتوسِّطة، بمدينة عرعر السُّعوديَّة. واتَّبَعَ البحث تصميمًا شِبْهَ تجريبيٍّ؛ فطُبِّقَ اختبارٌ تحصيليٌّ (20سؤالاً)، ومقياسٌ لدافعيَّة تعلُّم الرِّياضيَّات المدرسيَّة (25عبارةً)، على مجموعتين: أحدهما ضابطةٌ (31طالبًا)، والأخرى تجريبيَّةٌ (29طالبًا)، قبليًّا، وبعديًّا. وبيَّنَ البحث تكافؤ المجموعتين قبليًّا في الاختبار التَّحصيليِّ، وعلى مقياس الدَّافعيَّة، عند مستوى الدَّلالة ، بينما تفوَّقت المجموعة التَّجريبيَّة على المجموعة الضَّابطة بعديًّا، بفروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ، عند مستوى الدَّلالة ، وبحجمِ أثر ٍكبيرٍ، في الاختبار التَّحصيليِّ، وعلى مقياس الدَّافعيَّة.