اثر طريقة الملاحظات الصفية باستخدام الحاسوب( كمنشطات عقلية) في التحصيل الدراسي لمادة الفيزياء لدى طالبات الصف الأول المتوسط
الكلمات المفتاحية:
اثر طريقة الملاحظات الصفية , الحاسوب( منشطات عقلية)الملخص
هدف البحث الحالي هو معرفة اثر طريقه الملاحظات الصفية باستخدام الحاسوب (كمنشطات عقليه) في التحصيل الدراسي لماده الفيز ياء للصف الأول المتوسط ولغرض التحقق من هدف البحث تم اختيار عينه البحث من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانويه المتميزات للبنات التابعة للمديرية العامة لتربيه الكرخ الثانية حيث تم اختيارها عشوائيا من بين مدارس المتميزات والبالغ عددها ( 9 ) مدارس في بغداد كما تم اختيار شعبتين عشوائيا من بين ثلاث شعب بواقع ( 80 ) طالبه وبنسبه ( 66,667 %) من مجتمع البحث البالغ ( 120 ) طالبه في الشعب الثلاثة وتم الاختيار عشوائيا أيضا احدى الشعبتين لتكون مجموعه تجريبية ( شعبه أ) وبوا قع ( 41 ) طالبه وبنسبه ( 34,167 %) والأخرى ضابطه ( شعبه ج) وبوا قع ( 39 ) طالبه وبنسبه ( 32,5 %) من مجتمع البحث. ولقد تم اختيار تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار البعدي حيث تم التكافؤ بين طالبات المجموعتين في التحصيل الدراسي لماده الفيزياء والتحصيل الدراسي لماده الرياضيات وكذلك في متغيرات أخرى قد تؤثر في السلامة الداخلية والخارجية للبحث. ولقد تم تدريس طالبات المجموعة التجريبية بطريقه الملاحظات الصفية با ستخدام الحاسوب (كمنشطات عقليه) بين ما تم تدريس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية لماده الفيز ياء للصف الأول المتوسط وذلك بعد وضع الأهداف الخاصة والسلوكية في ضوء تصنيف بلوم و كذلك صياغه الخطط التدريسية ذات العلاقة حيث تم عرضها على خبراء في مجال الفيزياء وطرائق التدريس لغرض التحقق من صلاحيه تطبيقاتها، كما تم بناء اختبارا تحصيليا من نوع الاختيار من متعدد بثلاث بدائل حسب طبيعة المادة الدراسية شمل ( 38) فقره في ضوء وتصنيف بلوم للمجال المعر في وفي مستوى التذكر والاستيعاب والتطبيق وبعد إيجاد صدقه الظاهري وصدق المحتوى له تم استخراج معامل ثبات الاختبار بطريقه التجزئة النصفية وباستخدام معادله بيرسون بلغ ( 0,74) وبعد تصحيحه بمعادله كيودر ريتشارد سون ( 21 ) بلغ ( 0,85) وبعد الانتهاء من تجربه البحث والتي طبقت في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي ( 2012 - 2013 ) ولمده شهرين و تم تطبيقه على طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة وباستخدام معادله الاختبارالتائي وتم قبول الفرضية البديلة ومفادها يوجد فرق ذو دلاله إحصائية بمستوى ( 0,05) بين متوسط درجات الطالبات اللواتي درسن بطريقه الملاحظات الصفية باستخدام الحاسوب (كمنشطات عقليه) ومتوسط درجات الطالبات اللواتي درسن بالطريقة التقليدية في التحصيل الدراسي لماده الفيزياء للصف الأول المتوسط ، ثم في ضوء نتائج البحث اوصت الباحثة وزارة التربية ووزارة التعليم العالي بتبني طريقة الملاحظات الصفية باستخدام الحاسوب لتدريب مدرسي الفيزياء باستخدامها في تدريسهم وتضمينها في المناهج الدراسية كما اقترحت الباحثة باجراء دراسات مماثلة في مواد ومراحل دراسية متعددة لمعرفة اثرها في التحصيل الدراسي ومتغيرات أخرى.