فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلاب المرحلة الثالثة معاهد إعداد المعلمين واتخاذ القرار في مادة الكيمياء

المؤلفون

  • محمد رحيم حافظ معهد إعداد المعلمين البياع - الكرخ الثانية

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية التساؤل الذاتي , معاهد إعداد المعلمين , مادة الكيمياء

الملخص

    يهدف البحث الحالي الى معرفة " فاعلية إستراتيجية التساؤل الذاتي في تحصيل طلاب المرحلة الثالثة معاهد إعداد المعلمين واتخاذ القرار في مادة الكيمياء ".واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي ذو الاختبار البعدي، و تكونت عينة البحث من (27) طالباً من معهد إعداد المعلمين في البياع التابع الى مديرية تربية بغداد الكرخ الثانية قسموا الى مجموعتين غير متساويتين: تجريبية عددها (14) طالباً درسوا باستخدام ستراتيجية التدريس التبادلي وضابطة وعددها (13) طالباً درسوا بالطريقة الاعتيادية وتم مكافئة المجموعتين في المتغيرات الدخيلة.

واعد الباحث اختباراً تحصيلياً تكون من (40) فقرة وتم تبني مقياس اتخاذ القرار تكون من (20) فقرة واجري لكليهما الصدق والثبات والتحليل الاحصائي لفقراتهما، وكان من نتائج البحث تفوق المجموعة التجريبية التي درست وفق إستراتيجية التساؤل الذاتي على المجموعة الضابطة في التحصيل واتخاذ القرار .

التنزيلات

منشور

2015-01-04

إصدار

القسم

المقالات