ادارة المعرفة لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية من وجهة نظر معاونيهم
الكلمات المفتاحية:
ادارة المعرفة , المدارس الابتدائيةالملخص
مشكلة البحث : ان الادارة المدرسية تتطلب قائداً ادارياً ذا كفاءة ومهارات ادارية ومعرفية تجعله مؤثراً في ادارته يتبع المنهج العلمي والمعرفي ممن خلال الأساليب الإدارية المنبثقة عن الاتجاهات الادارية الحديثة في ادارة التربوية ، فضلاً عن ان وجود قيادات ادارية فعالة تمتلك من المعرفة والدراية بالعمل الاداري وكيفية التعامل مع الاخرين والاستثمار الأمثل لكافة الموارد المتاحة من خلال استشراق المستقبل كفيلة الى حد ما بان تصل بمؤسساتنا التربوية الى النجاح والتفوق وتحدد مشكلة البحث بالسؤال الاتي : س: ما ادارة المعرفة لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية من وجهة نظر معاونيهم . أهمية البحث : تعد ادارة المعرفة اليوم المجال الأحدث التي لفتت اهتمام المختصين اذ اصبحت ضرورة ملحة للمؤسسات التربوية بعد التوجه الذي شهدته المجتمعات نحو المعرفة من خلال تبنيها الطرائق والاساليب الحديثة لتعديل سلوكها في ادارتها لعملياتها المتمثلة بتجديد المعرفة وصياغتها وتوليدها وخزنها وتطبيقها ، لذا اصبحت الحاجة ماسة الى قادة يتميزون بالخبرة والمعلومات والمهارات المناسبة لتطوير الاداء والتفوق ، فضلاً عن المعرفة والقدرة على تحمل المسؤولية والتكيف مع كل ماهو جديد ومتطور للقيام بالدور القيادي المطلوب خاصة مع نمو المؤسسات وتطورها وتعقد ادوارها أهداف البحث : يهدف البحث الحالي الى التعرف على : 1- ادارة المعرفة لدى مديري ومديرات المداري الابتدائية من وجهة نظر معاونيهم. 2- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في ادارة المعرفة لدى مديري ومديرات المدارس تبعاً لمتغير الجنس . 3- الفروق ذات الدلالة الاحصائية في ادارة المعرفة لدى مديري ومديرات المدارس تبعاً لمدة الخدمة . حدود البحث : - الحدود البشرية : معاوني ومعاونات المداري الابتدائية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية . - الحدود الزمانية : العام الدراسي 2012- 2013 منهج البحث واجراءاته : تم إتباع منهج البحث الوصفي في البحث الحالي - مجتمع البحث : بلغ مجتمع البحث (1.64) معاون ومعاونة ، بواقع (434) معاون و (630) معاونة . - عينة البحث : تم تحديد نسبة (10%) من المجتمع الكلي ، اذ بلغ عدد افراد العينة (106) بواقع (43) معاون و (63) معاونة . - اداة البحث : تم بناء اداة للبحث بعد اتباع الخطوات العلمية من حيث الدراسة الاستطلاعية فضلاً عن الاطلاع على الدراسات السابقة ثم عرضها على الخبراء ذوي الاختصاص للحصول على الصدق الظاهري حيث تكونت الاداة من (34) فقرة . وبعد التعديل اصبحت الاداة بصورتها النهائية متكونة من (34) فقرة بحيث لم تحذف أي فقرة، وقد تم استخدام المقياس الخماسي. الوسائل الاحصائية : استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي ،الانحراف المعياري ، مربع كا2 ، معامل ارتباط بيرسون ، الاختبار التائي لعينة واحدة ، الاختبار التائي لعينتين ) . الاستنتاجات : في ضوء نتائج البحث تم التوصل الى الاستنتاجات الاتية : 1- ضعف في امتلاك مديري ومديرات المدارس لمهارة ادارة المعرفة في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية . 2- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة المعرفة حسب متغير الجنس. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إدارة المعرفة تبعاً لمدة الخدمة لصالح أصحاب الخدمة الأكثر من 10 سنوات. التوصيات : 1- وضع معايير موضوعية لاختيار مديري المدارس تعتمد الكفاءة والخبرة والتحصيل الدراسي . 2- تفعيل الدورات التدريبية أثناء الخدمة لمديري المدارس وفق المستجدات التربوية والاتجاهات الإدارية الحديثة . 3- الإفادة من الخبرات المتميزة في المؤسسات التربوية .