المشاركة الفاعلة لمديري الأقسام في المديريات العامة للتربية في عملية صنع القرار

المؤلفون

  • عبد الرحمن حسين مال الله وزارة التربية

الكلمات المفتاحية:

عملية صنع القرار

الملخص

يحظى مفهوم عملية صنع القرار باهتمام كبير من قبل المنظرين لما له من تأثير مهم على أداء العاملين في المؤسسات المختلفة. وتعد تلك العملية أمراً حتمياً لكل مؤسسة ومنها المؤسسات التربوية التي تشتمل عملية صنع القرار فيها كل الجوانب الفنية والإدارية والتنفيذية وسياسة الإشراف وأثر تلك القرارات على أداء الأفراد داخل المديرية ولأهمية صنع القرارات وانعكاسها على المؤسسات المختلفة كاحترام الذات لدى الأفراد المشتركين في عملية صنع القرار والاستفادة من قدرات وخبرات وطاقات الأفراد وتشجيع المبادرات وتنفيذ حل المشكلات وبالتالي تحقيق الأهداف بأسلوب تعاوني تشاركي.

وفي ضوء ما تقدم فأن البحث الحالي يسعى إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • التعرف على المشاركة الفاعلة لمديري الأقسام في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد بعملية صنع القرار.
  • الفروق ذات الدلالة الإحصائية في المشاركة الفاعلة في عملية صنع القرار في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد تبعاً لمتغير سنوات الخدمة (أقل من 10 سنوات- أكثر من 10 سنوات)

اقتصر البحث الحالي على مديري الأقسام في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد للعام الدراسي (2012-2013) وتحقيقاً لأهداف البحث الحالي تم اختيار عينة عشوائية بلغت (60) مدير قسم وبنسبة (65%) من مجتمع البحث البالغ (108) مدير قسم. وتطلب البحث الحالي بناء استبانة لقياس المشاركة الفاعلة في عملية صنع القرار على وفق الخطوات العلمية وتكونت الاستبانة من (32) فقرة كما تحقق الصدق والثبات للاستبانة ثم طبقت الاستبانة على عينة البحث وبعد المعالجة الإحصائية أشارت النتائج إلى ما يلي:

  • كانت المشاركة في عملية صنع القرار لدى مديري الأقسام في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد غير فاعلة ومنخفضة.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدى إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغير سنوات الخدمة من ذوي (أقل من 10 سنوات- أكثر من 10 سنوات).

منشور

2013-01-07

إصدار

القسم

المقالات