واقع المنهج الحديث السنغافوري للحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي بليبيا من وجهة نظر المعلمين والموجهين

المؤلفون

  • محمد عمر الغزال قسم التربية / كلية الآداب/ جامعة مصراتة
  • محمد رمضان شعيب قسم التربية / كلية الآداب/ جامعة مصراتة

الكلمات المفتاحية:

المنهج الحديث السنغافوري

الملخص

هدف البحث الحالى إلى تقييم المنهج السنغافورى المقدم لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي على اعتبار ان هذا المنهج مستعار وغير معد للبيئة الليبية مما دعا الباحثان للتأكد من مدى ملاءمته لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بليبيا. وتحقيقا لهذا الهدف قام الباحثين بإعداد استبانة تتضمن عناصر المنهج ويندرج تحت كل عنصر مجموعة من المعايير وتم التأكد من صدقها وثباتها، وتم  تحليل اهداف ومحتوى المنهج وفقا للمعايير المتضمنة بالاستبانة وكذلك تقييم طرائق التدريس والوسائل وأساليب التقويم المتبعة وخلص الباحثان بمجموعة من النتائج باستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة (الوسط المرجح والوزن المئوي) وبعد مناقشة النتائج توصل الباحثان إلى قصور في المنهج السنغافورى وعدم ملاءمته لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2012-07-01

إصدار

القسم

المقالات