الاستقلال عن المجال الإدراكي والإتكال عليه وعلاقته بمستوى الطموح ومفهوم الذات الأكاديمي
الكلمات المفتاحية:
الاستقلال عن المجال الإدراكي , الإتكال عليه , مستوى الطموح , مفهوم الذات الأكاديميالملخص
يعد اسلوب الاستقلال عن المجال الادراكي والاتكال عليه ومستوى الطموح ومفهوم الذات الاكاديمي من المفاهيم التي اجريت حولها العديد من الدراسات المتنوعة ويهدف البحث لحالي الى ماياتي:
اولا: قياس الستقلال عن المجال الدراكي والاتكال عليه لدى طلبة الجامعة وذلك:
- للعينة الكلية.
- الموازنة بين الدرجات على وفق متغير النوع (الذكور والاناث) والتخصص (علمي وانساني).
ثانيا: قياس مستوى الطموح لدى طلبة الجامعة وذلك:
- للعينة الكلية.
- الموزنة بين الدرجات على وفق متغير النوع (ذكور واناث) والتخصص علمي وادبي.
ثالثا: قياس مفهوم الذات الاكاديمي لدى طلبة الجمعة وذلك:
- العينة لكلية.
- الموازنة بين الدرجات على وفق متغير النوع (ذكور واناث) والتخصص (علمي وانساني).
رابعآ: الكشف عن العلاقة بين درجات الاستقلال عن الجمال الاداركي والاتكال عليه عليه ودرجات مستوى الطموح ودرجات مفهوم الذات الاكاديمي وذلك:
- للعينة الكلية.
- على وفق متغير النوع (ذكور واناث) والتخصص (علمي وانساني).
وتحقيقا لاهداف هذا البحث قم الباحثان ببن ثلاثة مقاييس لقياس أسلوب الاستقلال عن المجال الادراكي والاتكال عليه وقياس مستوى الطموح ومقياس مفهوم الذات الاكاديمي، بعد التأكد من من صدق وثبات القوة التميزية فقرات المقاييس المذكورة طبق على عينة بلغت (256) طالب وطالبة جامعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من (4) كليات موزعة بوقع كليتين انسانيتين من جامعة بغداد وبعد معالجة البيانات احصائيا بأستخدم الوسائل الحصائية المناسبة توصل هذا البحث الى النتائج الآتية:
اولا: فيما يخص الهدف الاول/ تبين بعد تحليل للبيانات احصائيا ن طلبة الجامعة يستخدمون اسلوب الاستقلال عن المجال أكثر من اسلوب الاتكال على المجال فضلا عن ذلك بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائيا بين النوعين (ذكور واناث) والتخصص (علمي وانساني) ولا يوجد تفاعل ذات دلالة احصئية بين متغيري النوع والدلالة.
ثانيا: فيما يخص الهدف الثاني/اظهرت النتائج ان عينة هذا البحث لديها مستوى طموح مرتفع وبينت النتائج الى فروق ذات دلالة احصائية وفق المتغير النوع والصالح الذكور فضلا عن ذلك توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير التخصص والصالح العلمي ويوجد تفاعل ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير التخصص ولصالح لعلمي ويوجدتفعل ذات دلالة احصائية بين متغيري النوع والتخصص.
ثالثا: وفيما يخص الهدف الثالث/ اظهرت النتائج وجود ان لعينة لها مفهوم ذات اكديمي مرتفع فضلا عن ذلك لا توجد فروق ذات دلالة احصئية وفقا لمتغير النوع كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير التخصص ويوجد تفاعل ذا دلالة احصائية بين متغيري النوع والجنس.
رابعا: فيما يخص الهدف الرابع/ اظهرت النتائج عدم وجود علاقة بين الاستقلال- الاتكال على المجال الادراكي ومستوى الطموح فضلا عن ذلك لا توجد علاقة دالة بين الاستقلال والاتكال على المجال الدراكي ومفهوم الذت الاكاديمي في حين ظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة احصائية بينمستوى الطموح ومفهوم الذت الاكاديمي.
وفي ضوء النتائج المذكورة اعلاه توصل الباحثن إلى مجمومعةمن التوصيات والمقترحات ومنها:
- امكانية افادة مركز البحوث والجمعيات المتخصصة في المقاييس التي اعداها الباحثان.
- تنمية الوعي لدى العملين في قطاع التعليم العالي بأساليب المعرفة.
المقترحات
- اجرء دراسة مماثلة على عينات اكبر وشرائح اجتماعية اخرى.
اجرء دراسة لربط متغيرت لبحث الحالي مع متغيرات اخرى كالتحصيل الدراسي واساليب المعاملة الوالدية والابداع.