أثر برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية لدى اطفال الرياض
الكلمات المفتاحية:
برنامج مقترح لتنمية بعض المفاهيم العلمية , اطفال الرياضالملخص
تعد مرحلة الطفولة بما فيها مرحلة رياض الأطفال من أكثر المراحل التي يكون فيها الطفل راغبا في الاستكشاف والاستطلاع والمعرفة التلقائية والمرونة والحيوية المتدفقة وهو ما نراه مجسداً في ذلك النشاط اليومي والطبيعي الذي يقوم به , ويعد تكوين المفاهيم العلمية وتنميتها لدى الأطفال أحد أهداف تدريس العلوم ويتطلب هذا الهدف أسلوباً تدريسياً يتضمن سلامة المفاهيم العلمية وتكوينها واكتسابها .ومن خلال خبرة الباحثة المتواضعة في ميدان رياض الأطفال كونها معلمة روضة وكذلك من خلال زياراتها الميدانية للعديد من الرياض والتقائها ببعض المعلمات والإطلاع على سير البرنامج اليومي المقرر فيها وتطبيقه فطنت إلى وجود مشكلة في طريقة إكساب المفاهيم العلمية للأطفال وتتلخص في عدم توافر برنامج علمي تعتمده المعلمة لإكساب المفاهيم العلمية لأطفال هذه المرحلة بما ينسجم وتحقيق أهدافها وبما ينسجم ومتطلبات نمو الطفل فيها وخصائصه وبهذا فأن مشكلة البحث تتحدد في الإجابة على السؤال الأتي . هل للبرنامج التجريبي المقترح أثر في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الروضة.هدف البحث الحالي الى:-
- بناء أداة للكشف عن مستوى المفاهيم العلمية ضمن (حدود البحث) لدى أطفال الرياض.
- بناء برنامج يهدف الى تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى اطفال الرياض .
3-التعرف على أثر البرنامج في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى أطفال الرياض .
شملت عينة البحث ما يأتي :-
- عينة التشخيص أطفال الرياض (التمهيدي) بعمر (6-5) سنوات ، إذ تم اختيار (400) طفلاً وطفلة بالطريقة العشوائية من (16) روضة وبنسبة(11%) من مجموع الرياض البالغ عددها ((151روضة وهي تمثل مديريات التربية في مدينة بغداد الكرخ الاولى والثانية والثالثة والرصافة الاولى والثانية والثالثة .
- عينة تطبيق البرنامج أخذت من عينة التشخيص وهي تشمل الأطفال ذوي الدرجات المنخفضة على مقياس المفاهيم العلمية وتم اختيارها بشكل قصدي من عينة التشخيص وبمجموع (40) طفل من روضتي الفارس وروضة النرجس .تم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية تتألف من (20) طفل ومجموعة ضابطة تتألف من (20) طفل , بعد ان تم اجراء التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من ( درجات الاطفال على مقياس المفاهيم العلمية في الاختبار القبلي , العمر الزمني, الجنس, التحصيل الدراسي للأب , التحصيل الدراسي للام , مهنة الأب , مهنة الام , عدد افراد الأسرة , ترتيب الطفل الولادي ) .
ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة أداتين للبحث :-
1.بناء مقياس لقياس المفاهيم العلمية لدى الأطفال إذ قامت الباحثة بتحديد مفاهيم عامة للمفاهيم المحددة بالبحث وهي ( الهواء , الاصوات , الحرارة, الالوان ) ثم قامت بتجزئة كل مفهوم عام الى مفاهيم فرعية وقامت بصياغة (130) فقرة ، وهي تمثل مجموعة أهداف سلوكية . وكل مفهوم من المفاهيم العامة وما يحتويه من المفاهيم الفرعية مبدوءة بفعل سلوكي قابل للملاحظة والقياس وكما يأتي :
المفهوم الأول الهواء وشمل (39) هدفاً سلوكياً .
المفهوم الثاني الأصوات وشمل (29) هدفاً سلوكياً .
والمفهوم الثالث الحرارة وشمل (30) هدفاً سلوكياً .
والمفهوم الرابع الألوان وشمل (32) هدفاً سلوكياً .
2-بناء برنامج لتنمية المفاهيم العلمية التي تم تحديدها ,وتم التحقق من صدق المقياس والبرنامج بعرضه على مجموعة من الخبراء في مجال العلوم التريوية والنفسية ورياض الاطفال وتم استخراج معامل ثبات المقياس بطريقة اعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ .
أستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية وفق أهداف البحث ومتطلباته على النحو الأتي :- أختبار مان وتني , الاختبار التائي لعينتين مستقلتين , أختبار ولكوكسن اشارة الرتب,معامل أرتباط بيرسون , معادلة الفاكرونباخ ,مربع كاي . وقد توصل البحث الى جملة من النتائج أهمها :-
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية.
2.يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية .
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة.