الذكاء الاخلاقي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • عفراء ابراهيم خليل العبيدي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات
  • سهام عزيز محسن سحاب الانصاري جامعة بغداد / كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاخلاقي ,التوافق الدراسي , تلامذة الصف السادس الابتدائي

الملخص

يستهدف البحث التعرف على الذكاء الاخلاقي والتوافق الدراسي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي فضلاً عن كشف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاخلاقي والتوافق الدراسي ، إذ تحدد البحث بتلامذة الصف السادس الابتدائي من كلا الجنسين من مدينة بغداد/ تربية الكرخ الثانية –، بلغت عينة البحث (500) تلميذاً وتلميذة، تم اعداد مقياسين احدهما لقياس الذكاء الاخلاقي والثاني لقياس التوافق الدراسي وبعد التاكد من الخصائص السايكومترية للمقياسين تم تطبيقهما على عينة البحث ، وبعد معالجة البيانات بالوسائل الاحصائية المناسبة توصل البحث الى النتائج الاتية:

  • ان تلامذة الصف السادس الابتدائي يتمتعون بذكاء اخلاقي.
  • ان تلامذة الصف السادس الابتدائي يتمتعون بتوافق دراسي.
  • وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً بين الذكاء الاخلاقي والتوافق الدراسي لدى تلامذة السادس الابتدائي.

وفي ضوء هذه النتائج تم وضع بعض التوصيات والمقترحات.

مشكلة البحث:

تحددت مشكلة البحث بالاجابة عن التساؤلات الاتية:-

  • ما مستوى الذكاء الاخلاقي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث).
  • ما مستوى التوافق الدراسي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث).
  • ما طبيعة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الاخلاقي والتوافق الدراسي لدى تلامذة الصف السادس الابتدائي ( عينة البحث).  

التنزيلات

منشور

2011-10-02

إصدار

القسم

المقالات