الكفايات التدريسية اللازمة لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • علي عطيه عذاب وزارة التربية – المديرية العامة لتربية الرصافة / الثانية

الكلمات المفتاحية:

الكفايات التدريسية ، مادة التاريخ ، المرحلة الاعدادية

الملخص

       تتجلى أهمية هذا البحث في تطوير الأداء المهني والتربوي لمدرسي مادة التاريخ في المرحلة الاعدادية وتحديث برامج اعدادهم بشكل اكثر فاعلية ، وتحاول هذه الدراسة ان تحدد الكفايات التدريسية اللازمة للمدرسين ومستوى أهميتها في تطوير أدائهم مهنياً وعلمياً وتقدمهم نحو المستقبل الأفضل لتحقيق مستوى فعال. بناءً على ذلك تم تحديد مجتمع البحث الذي يتكون من المدارس الاعدادية للبنين الصباحية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد الرصافة / الثانية . ، وقد كان حجم عينة المدرسين في هذه المدارس (68) مُدرس تشكل نسبة 88.31 % من المجتمع الكلي للمدرسين. أما بالنسبة لأداة البحث فقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي باستخدام اسلوب الملاحظة بعد إعداد قائمة من الكفايات التدريسية ثم عرضها على عدد من المحكمين لاستخراج الصدق ، ومن ثم الثبات بطريقة ملاحظة الباحث مع ملاحظان ، واستخراج العلاقة فيما بين الدرجات باستخدام معامل ارتباط (بيرسون ) . ولغرض التحقق من نتائج البحث فقد استخدم الباحث الوسائل الاحصائية الآتية:- الوسط المرجح، الوزن المئوي، معامل ارتباط بيرسون، الاختبار التائي ، تحليل التباين . أما أهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي :-

    حققت بعض الكفايات التدريسية لدى عينة البحث درجة عالية في مستوى التحقق ، وبحسب المجالات الموضوعة، وقد احتل مجال العلاقات الانسانية والاجتماعية أعلى درجة من بين المجالات، بينما احتل مجال التطوير الذاتي أدنى درجة من بين العشرة مجالات الموضوعة.

التنزيلات

منشور

2019-04-01

إصدار

القسم

المقالات