نماذج الزي المدرسي المفضلة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية

المؤلفون

  • هالة نوري الخيري
  • يسرى شاكر محمد جواد السلطاني

الكلمات المفتاحية:

الزي المدرسي

الملخص

يُعد الزي المدرسي ظاهرة تربوية دولية ، وانّ كل دولة من خلال نظامها التعليمي التربوي تفرض زياً ترتجي من خلاله اهدافاً ورؤى تكمل بها اطارها النظري ، لما له من اهمية بالغة تعود بالنفع على الادارة المدرسية واولياء الامور والتلاميذ اذ اجمعت البحوث المنجزة في مختلف انحاء العالم على اهميته ومنها : تحقيق المساواة بين التلاميذ وتقوية انتمائهم للمدرسة فضلاً عن الظهور بمظهر حسن ، وتقليل التنافس في الملبس و حفظ النظام داخل الصف والمدرسة كما ويزيد من جدية وتركيز التلاميذ للدراسة و يجعلهم معروفين داخل وخارج المدرسة و انتظام حضورهم للمدرسة دون تردد .
لذا كان من الضروري الاهتمام بالزي المدرسي ( تصاميمه واقمشته والوانه ) ذلك لما للملابس عامة والملابس المدرسية خاصة مـن خصوصية عند البنات في مرحلة الطفولة المتأخرة " لأنهن اوسع اهتماماً للازياء " فضلاً عن ميلهن الى الحظوة باستحسان الاخرين بهن وخاصة قريناتهن ، و سعيهن الى تأكيد ذاتهن عن طريق اهتمامهن بملابسهن وابداء رأيهن فيما يعجبهن وقدرتهن على المناقشة والحوار حول ما يفضلنه ، فتفضيلاتهن تتأثر بظروف و تقاليد المجتمع والبيئة التي يعشن فيها وطبيعة نشاطاتهن .
انّ التعرف على ما تفضله تلميذات المدارس الابتدائية من نماذج الزي المدرسي قد تساعد المصممين والمسؤولين في مصانع الالبسة الجاهزة من تصنيع زي مدرسي مريح يُفرح التلميذات ويُشعرهن انّ لهن الحق في ابداء رأيهن كما ان ذلك يسهل على الآباء توفير الزي . لذا فانّ هدف البحث الحالي هو التعرف على ( تصاميم واقمشة الزي المدرسي المفضلة لدى تلميذات المرحلة الابتدائية ) ، حيث اشتملت عينة البحث على ( 1260 ) تلميذة بعمر ( 9 – 12 ) سنة تم اختيارها من صفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي ومن ( 14 ) مدرسة واقعة في مركز محافظة بغـداد بواقع ( 8 ) مدارس في جانب الرصافة و ( 6 ) مدارس في جانب الكرخ .
نفذت الباحثة بنفسها النماذج كاملة بدقة حسب خطوات اسس الخياطة الصحيحة والتي تشمل ( اعداد القالب ، التفصيل ، التأشير ، الخياطة ، الانهاء ، الكي ) ، وذلك بعدد ( 5 ) نماذج للزي المدرسي أُلبست لخمس دمى متماثلة يمكن حملها ، ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث :-
- جاء النموذج رقم ( 2) ( ذو القميص باللون السمائي الفاتح والصدرية باللون الازرق المتوسط) في الاختيار الاول ، تلاه النموذج رقم ( 4 ) ( ذو القميص باللون الاصفـر والصدرية باللون الزيتي ) ثم النموذج رقم ( 3 ) ( ذو القميص باللون الكريمي والصدرية باللون البني ) يليـه النموذج رقم (5 ) ( ذو القميص باللون الوردي الفاتح والصدرية باللـون البنفسجي الغامق ) واخيراً النموذج رقم ( 1 ) ( ذو القميص باللون الرصاصي والصدرية باللون الماروني ) . وأخيراً قدمت الباحثة بعض توصياتها ومقترحاتها .

التنزيلات

منشور

2011-04-03

إصدار

القسم

المقالات