أثر أستراتيجية الملخصات القبلية على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ

المؤلفون

  • مها فاضل عباس ماجستير في طرائق تدريس التاريخ

الكلمات المفتاحية:

أستراتيجية الملخصات القبلية , التحصيل , الاستبقاء

الملخص

مشكلة البحث :  مشكلة البحث الحالي يمكن أن تحدد ابعادها بالاجابة عن السؤال الآتي – ماهو اثر أستخدام أستراتيجية الملخصات القبلية على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التاريخ  ؟

اهمية البحث : ومن اجل تحقيق التعليم المنشود والوصول الى الاهداف التربوية والتعليمية المطلوبة ، ولمواجهة كافة التحديات التي تواجه العملية التربوية والتعليمية ، لذا فقد دعت الحاجة الى استخدام اساليب وطرائق تعليمية مختلفة في تدريس المواد الاجتماعية لاسيما مادة التاريخ  ، ومن بين تلك الاساليب والطرائق اعتماد أستراتيجيات قبلية في التدريس ،  وقد اختارت الباحثة اسلوب الملخصات القبلية والذي  يعد واحداً من استراتيجيات ماقبل التدريس الجيدة والمهمة والتي لاتقل اهمية عن استراتيجيات التدريس في تسهيل عملية التعلم وتوضيحها كونها تزود الطلبة بفكرة او منظور شامل وعام لتهيئتهم لما سوف يدرس لهم في الصف كما انها عنصرا مهما وفعالا في تلخيص المادة الدراسية وأيصال النقاط الرئيسية والدقيقة فيها الى الطلبة بشكل دقيق وقصير وواضح  ، وارادت الباحثة من خلال اعتماد هذا الاستراتيجية القبلية في التدريس معرفة اثرها على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة تاريخ الدولة العربية الاسلامية ، ونتائج هذا البحث تلقي الضوء على هذه الاستراتيجية ودورها في التعلم الجيد واثرها في تحسين نتائج التعلم واستبقاء المعلومات لدى المتعلمين .

 

هدف البحث : يرمي البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية الملخصات القبلية على التحصيل والاستبقاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط في مادة التاريخ .

 

فرضيات البحث :

  1. لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن  باستعمال أستراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي  درسن بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي .

 

  1. لا توجد فروق ذوات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن  باستعمال استراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي  درسن بالطريقة التقليدية في اختبار الاستبقاء .

 

نتائج البحث :

 

  • توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات اللاتي درسن  باستعمال استراتيجية الملخصات القبلية وبين متوسط درجات الطالبات اللاتي  درسن بالطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي البعدي  .

 

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.05 ) لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست المادة باستعمال أستراتيجية الملخصات القبلية على الضابطة التي درست المادة نفسها باستعمال الطريقة التقليدية ( الاعتيادية ) في اختبار الاحتفاظ .

 

 

 

 

 

 

التنزيلات

منشور

2008-04-01

إصدار

القسم

المقالات