برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات قائم على بعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً واثره في الرياضيات العلاقية لديهم

المؤلفون

  • أسوان صابر ماجد جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم
  • باسم محمد جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم
  • ليث محمد عياش جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة ابن الهيثم

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي ، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا

الملخص

استهدف هذ البحث  بناء برنامج تدريبي مقترح على وفق استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لمعلمي الرياضيات ومعلماتها، وتعرف اثره في الرياضيات العلاقية لعينة البحث من المعلمين والمعلمات وكانت عينة البحث تتكون من (60) معلم ومعلمة بواقع (30)معلم كعينة تجريبية و (30 ) معلم كعينة ضابطة وتم استخدام اختبار الرياضيات العلاقية  كأداة للبحث ، وتوصلت نتائج البحث الحالي الى :-

- إن البرنامج التدريبي المقترح وفقاً لبعض استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، يلبي حاجات المتدربين التدريبية بفاعلية ملحوظة لتحسين مستوى أدائهم التدريسي بما يحقق الأهداف المنشودة.

- إن تدريب المعلمين وفقاً للاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا يكون مؤثراً في إحداث انتقال اثر التدريب إلى تلامذتهم في تنمية اتجاههم نحو التعلم الذاتي.

وقد كانت التوصيات كالاتي :

- تطبيق البرنامج التدريبي على الطلبة المطبقين في الكليات .

- التخفيف من العبء على  المعلمين الرياضيات ، للتقليل من التخوف من مادة الرياضيات أصلا ولزيادة كفاءة التعليم والتعلم.

التنزيلات

منشور

2019-01-02

إصدار

القسم

المقالات