تصميم تعليمي – تعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية لمادة الكيمياء وأثره في المهارات الحياتية عند طالبات الصف الثاني متوسط

المؤلفون

  • جيهان فارس يوسف جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم قسم العلوم التربوية والنفسية
  • بسمة محمد أحمد جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم قسم العلوم التربوية والنفسية
  • خالد فهد علي جامعة بغداد /كلية التربية للعلوم الصرفة – ابن الهيثم قسم العلوم التربوية والنفسية

الكلمات المفتاحية:

تصميم تعليمي , طالبات الصف الثاني متوسط , المهارات الحياتية ,نماذج النظرية البنائية

الملخص

هدف البحث الى معرفة اثر تصميم تعليمي- تعلمي على وفق نماذج النظرية البنائية لمادة الكيمياء في المهارات الحياتية عند طالبات الصف الثاني المتوسط ,تألفت عينة البحث من (60) طالبة من أحدى المدارس المتوسطة في مركز محافظة بغداد, أختيرت شعبتين بالتعيين العشوائي أحداهما تمثل المجموعة التجريبية والأخرى ضابطة بواقع ( 30) طالبة في كل مجموعة , أعدت أداة البحث وهي مقياس المهارات الحياتية من (78) فقرة تم التحقق من صدق بناءها وثباتها أذ بلغ معامل الثباث(0,85) بمعادلة الفا-كرونباخ للأتساق الداخلي ,أظهرت النتائج وجود فرق دال أحصائيا في المهارات الحياتية بين مجموعتي البحث وبحجم أثر كبير لمصلحة المجموعة التجريبية التي درست بالتصميم التعليمي على وفق نماذج النظرية البنائية مقارنة بالطريقة الاعتيادية بالتدريس .

التنزيلات

منشور

2019-07-31

إصدار

القسم

المقالات