اثر التعلم التعاوني (جيكسو ) في دافعية طالبات قسم رياض الأطفال لتعلم مادة بايكولوجية الإنسان
الكلمات المفتاحية:
التعلم التعاوني (جيكسو ) , دافعية طالبات قسم رياض الأطفال , مادة بايكولوجية الإنسانالملخص
هدف البحث التعرف على اثر التعلم التعاوني (جيكسو) في دافعية طالبات قسم رياض الأطفال لتعلم مادة بايولوجية الإنسان من خلال التحقق من صحة الفرضية (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين دافعية طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس وفق التعلم التعاوني (جيكسو) وبين دافعية طالبات المجموعة الضابطة التي لا تدرس على وفق ذلك الأنموذج.
وقد تحدد البحث بطالبات المرحلة الاولى قسم رياض الأطفال في كلية التربية للبنات , جامعة بغداد للعام الدراسي 2007-2008م واتبع التصميم التجريبي ذو الضابط الجزئي والاختبار البعدي لمجموعتين مستقلتين تمثل احدهما المجموعة التجريبية (38) طالبة والمجموعة الضابطة (37) طالبة، وقام الباحث بتدريس المجموعتين الفصول (الخلية، الأنسجة، التغذية والهضم، النقل، الهرمونات، التكاثر)، ولقياس دافعية الطالبات قام الباحث ببناء المقياس وفق الصيغ العلمية المتبعة في بناء المقاييس ووجد الصدق والثبات له وتكون المقياس من (40) فقرة بصيغتهِ النهائية واعتمد معامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي لعينتين مستقلتين بوصفها وسائلاً إحصائية.
وكشفت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية (جيكسو) على المجموعة الضابطة في الدافعية لتعليم مادة البايولوجية لذا رفضت فرضية البحث الصفرية، وخرج البحث بعدد من التوصيات منها: توجيه مدرسي القسم والكلية على استخدام أنموذج جيكسو للتعلم التعاوني في تعليم الطالبات، اما المقترحات فمنها مقارنة انموذج جيكسو بنماذج اخرى من التعلم التعاوني في دافعية الطالبات.