مستوى الرياضيات العقلية عند طلبة المرحلة المتوسطة
الكلمات المفتاحية:
مستوى الرياضياتالملخص
هدف البحث الى معرفة مستوى الرياضيات العقلية عند طلبة المرحلة المتوسطة , وللتحقق من هذا الهدف عرض الباحثان التساؤل الاتي:
ما مستوى الرياضيات العقلية عند طلبة الصف الاول المتوسط ؟
اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي, وقد بلغت عينة الدراسة(576) طالباً وطالبة من طلبة المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية , ولتحقيق اهداف البحث وفرضياته تطلب ذلك بناء اختبار الرياضيات العقلية والذي اعده الباحثان بصيغته النهائية من(30) فقرة موضوعية , و قد اتسمت فقرات الاختبار بالصدق الظاهري والصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة فضلا عن التحقق من صدق البناء والثبات, وطبق الباحثان اداة البحث على افراد العينة, ثم حللا البيانات إحصائيا باستعمال الاختبار t-test)) لعينة واحدة عند مستوى الدلالة(0.05).
ودلت النتيجة على ان: يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05)) بين المتوسط المتحقق(10.10) والمتوسط الفرضي (15) على اختبار الرياضيات العقلية ولصالح المتوسط الفرضي.
وفي ضوء هذه النتيجة خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات منها ان طلبة عينة البحث لديهم مستوى منخفض من الرياضيات العقلية , كما اوصى الباحثان بعدد من التوصيات منها التوجيه بتطوير مناهج الرياضيات بما يتلاءم والتطور المعرفي العالمي, والتأكيد على ان يتم تصميم المناهج بطريقة تضمن تنمية وتطوير الرياضيات العقلية, واعادة تنظيم كتب الرياضيات بشكل يسمح بتوظيف الرياضيات العقلية في تدريس ودراسة مادة الرياضيات, واستكمالا للبحث الحالي اقترح الباحثان عدة عناوين لدراسات مستقبلية.