بناء مقياس للأنماط التسعة لشخصية الطلبة وفق نموذج روب فتزل (أنيكرام المستنصرية)

بناء مقياس للأنماط التسعة لشخصية الطلبة وفق نموذج روب فتزل (أنيكرام المستنصرية)

المؤلفون

  • صنعاء يعقوب خضير التميمي الجامعة المستنصرية / كلية التربية
  • جمال ناصر حسين الجامعة المستنصرية / كلية التربية

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس – الأنماط التسعة الشخصية – نموذج روب فتزل

الملخص

الملخص:  استهدف البحث الحالي بناء مقياس للأنماط التسعة لشخصية الطلبة وفق نموذج روب فتزل ، ولتحقيق هذا الهدف تمت صياغة ( 162 ) فقرة استُمدت من خصائص الأنماط وبواقع (18) فقرة لكل نمط . بعد ذلك جُمعت الفقرات في حزم ثنائية تحوي كل حزمة فقرتين تمثل إحداهما نمطاً يختلف عن النمط الذي تمثله الفقرة الاخرى ، وأمام كل فقرة وضعت ثلاثة بدائل هي :

تنطبق علي بدرجة كبيرة – تنطبق علي بدرجة متوسطة ، تنطبق علي بدرجة قليلة ، ووضعت لها الدرجات : 3 ، 2 ، 1 على التوالي ، وعلى المستجيب أن يختار فقرة واحدة من كل حزمة وهي الفقرة التي يعتقد أنها تتلاءم مع خصائص شخصيته أكثر من الاخرى ، ثم يؤشر على البديل الأكثر انطباقا عليه .

وقد تم إيجاد صدق البناء للمقياس باستعمال التحليل العاملي الإستكشافي بعد تطبيق المقياس على عينة تكونت من (584) طالبا وطالبة من الجامعة المستنصرية حيث أسفر التحليل العاملي بعد التدوير عن (9) عوامل تمثل كل منها نمطا من أنماط الشخصية .

كما تم إيجاد ثبات المقياس بطريقتي إعادة الاختبار وألفا كرونباخ . وبذلك أصبح المقياس بصورته النهائية مكونا من (108) فقرات وبواقع (12) فقرة لكل نمط .

الكلمات المفتاحية : بناء مقياس – الأنماط التسعة الشخصية – نموذج روب فتزل

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات