أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في مهارات توليد المعلومات لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • استقلال فالح حسن مديرية تربية بغداد/الكرخ الأولى
  • إلهام جبار فارس جامعة بغداد/ كلية التربية للعلوم

الكلمات المفتاحية:

تصميم التعليمي , تراكيب كيجان , مهارات توليد المعلومات

الملخص

ملخص البحث :هدف البحث تعرف أثر تصميم تعليمي – تعلمي على وفق تراكيب كيجان (Kagan) في مهارات توليد المعلومات لطلاب الصف الأول المتوسط في مادة الرياضيات ، وتماشياً مع أهداف البحث إعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي، وأستخدم فيه التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ذوات الاختبار البعدي لقياس مهارات توليد المعلومات،ووضعت الفرضية الصفرية:       

- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين دٌرسوا بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)) وطلاب المجموعة الضابطة الذين دٌرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات توليد المعلومات . 

  قد تحدد مجتمع البحث بطلاب الصف الأول المتوسط في المدارس المتوسطة و الثانوية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الكرخ الأولى، وبالاختيار العشوائي اختيرت عينة البحث المتكونة من (80) طالب من طلاب الصف الأول المتوسط من متوسطة المصطفى r للبنين موزعين على مجموعتي البحث:                                               

-مجموعة تجريبية دُرست بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)).

- مجموعة ضابطة دُرست بالطريقة الاعتيادية .

    اجري التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، التحصيل السابق لمادة الرياضيات، مهارات توليد  المعلومات،الذكاء،المتطلبات السابقة) ولغرض تحقيق أهداف البحث وجمع البيانات الخاصة بالتجربة بني  اختبار وذلك على النحو الآتي :

اختبار مهارات توليد المعلومات مكون من 16)) فقرة من نوع مقالي موزعة على المهارات الأربعة لمعالجة المعلومات بواقع (4) فقرات لكل مهارة (الطلاقة ,المرونة ,وضع الفرضيات , التنبؤ في ضوء المعطيات) , تم تطبيق الاختبار على عينة استطلاعية للتحقق من وضوح فقرات الأختبار وتعليماته وتحديد زمنه وأجراء التحليلات الإحصائية المناسبة، والتأكد من الخصائص السايكومترية، التي بموجبها أصبح الاختبار جاهز للتطبيق على مجموعتي البحث.

وبعد تطبيق الاختبار على مجموعتي البحث حللت نتائجه باستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة مثل معامل ارتباط بيرسون ، واختبار (t-test) لعينتين مستقلتين متكافئتين،وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين دُرسوا بالتصميم (التعليمي- التعلمي) على وفق تراكيب كيجان Kagan)) في مهارات توليد المعلومات وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين دُرسوا على وفق الطريقة الاعتيادية، وقد توصلت الباحثة الى مجموعة من الاستنتاجات منها ان التدريس وفق التصميم القائم على تراكيب كيجان Kagan)) له أثر ايجابي في قدراتهم على توليد المعلومات.

          وفي ضوء الاستنتاجات وضعت عدد من المقترحات والتوصيات.

التنزيلات

منشور

2019-07-01

إصدار

القسم

المقالات