توظيف رســوم الاطفال كوحدات تصميمية تعليمية في اقمشة ستائر رياض الاطفال

Authors

  • هند محمد سحاب كلية الفنون الجميلة / قسم التصميم- فرع تصميم الاقمشة
  • هند صلاح الدين مهدي هند صلاح الدين مهدي

Keywords:

رســوم الاطفال ,وحدات تصميمية تعليمية, اقمشة ستائر ,رياض الاطفال

Abstract

مشكلة البحث

ان التصميم هو توالد افكار عدت اساس له حيث انها اشياء لها معنى لامور اقتضت الايعاز باعداد هذه التصاميم، اما المصمم فهو الشخص الملم بمباديء واسس التصميم من اجل تنفيذ هذه الافكار بطرق علمية مدروسة، الا ان هناك سؤالا يطرح هل بالامكان لاي شخص ان يرسم فكرة تصميمية؟

الجواب هو نعم فالتصميم ليس مقتصرا على المصمم فحسب بل ان باستطاعة أي شخص ان يعبر عن ما بداخله من افكار سواء كانت من بيئته التي يتعايش معها او من مخيلته فهو حر يرسم أي فكرة... وهنا ياتي دور المصمم في كيفية بلورة هذه الافكار واخراجها بالصورة النهائية، وذلك بمعالجتها حسب مباديء واسس التصميم مع المحافظة على الفكرة الاساسية دون المساس او التاثير عليها.

وحسبما ذكر فان للطفل الحق بالتعبير عما يدور في مخيلته من صور واحداث وانطباعات من معايشته لبيئته العامة والخاصة ومن وسط دوافعه واحاسيسه بكل حرية...

ومثلما ياخذ المصمم الفكرة التصميمية من الواقع او الخيال فبالامكان ان ياخذ الفكرة الاساسية لموضوعه من رسوم الاطفال انفسهم حيث ان للطفل عالمه الخاص الذي يخضع لقواعد عامة وخاصة فعندما يرسم الطفل خطوطا واشكالا مختلفة فانه يبحر في عالمه ويلون شخوصه واشياءه ويحاكي المتلقي بمفرداته البسيطة وهو بذلك يكون قد ارسل رسالة للمتلقي عله يفهمها.

ومن هنا يتأتى السؤال عن مشكلة البحث ..

هل بالامكان توظيف رسوم الاطفال كوحدات تصميمية تعليمية في اقمشة ستائر رياض الاطفال؟؟

 

 

Downloads

Published

2009-07-02

Issue

Section

المقالات