الضغوط النفسية والعوامل الاجتماعية المؤدية إلى الإصابة بأمراض القولون ( بحث ميداني في مدينة بغداد )

Authors

  • عبيـر نجم عبد الله احمد إلخالـدي جامعة بغداد / مركز البحوث التربويـة والنفسيـة

Keywords:

الضغوط النفسية ,العوامل الاجتماعية ,أمراض القولون

Abstract

بالنظر الظروف الراهنة التي يمر بها قطرنا ونتيجة للارتفاع معدل الاصابة بالامراض ذات الطابع النفسي جسمي او ما تعرف بامراض سوء التكيف الناتج عن الضغوط النفسية المستمرة.

ارتأت الحاجة الى دراسة هذا النوع من المرض والتي ترجعها الباحثة الى الاسباب التالية :.

1-تعرض المواطن العراقي الى ضغوط نفسية مستمرة متمثلة بحالة الانفلات الامني والشعور بالقلق المستمر المرافق للضغط النفسي الذي يعيش فيه داخل المجتمع .

2-الظروف النفسية والاجتماعية السلبية المؤدية الى تعرض الفرد الى حالة صعبة معرضة صحته الى الخطر والمتمثلة بسوء التكيف ذات التاثير المباشر على صحة وسلامة الفرد .

3-قلة البحوث والدراسات الاجتماعية او ندرتها التي تتناول هذا المرض وخاصة مرض القولون العصبي الذي يرجع بالشكل الاساسي والمباشر الى الضغط النفسي المزمن الذي يتعرض له الفرد .

4-كثرة العوامل الاجتماعية السلبية وصراع القيم المؤدية الى ضغوط نفسية مستمرة التي يعاني منها .

5-وضع دراسة ميدانية موضوعية ( نفسية اجتماعية ) لدراسة اسباب امراض القولون وتقتصر هذه الدراسة على العوامل النفسية الاجتماعية وعمل دراسة بحثية في كيفية الحد من هذه الامراض وتحجيمها ومن ثم القضاء عليها من هنا تظهر الحاجة الماسة لقيام هذه الدراسة والتي تعد الاولى من نوعها بعد فحص ومتابعة المصادر والبحوث وحتى وسائل الاتصال الحديثة (الانترنيت) ولم تجد الباحثة دراسة تناولت هذا الموضوع بشكل مباشر (على حد علمها) .

 

 

 

Downloads

Published

2008-10-01

Issue

Section

المقالات