الابعاد التربوية في برامج الاطفال التلفزيونية في ضوء حقوق الطفل العالمية
الكلمات المفتاحية:
الابعاد التربوية، برامج الاطفال، حقوق الطفل، التلفزيونية، الاعلامالملخص
يهتم البحث بدراسة الابعاد التربوية في برامج الاطفال التلفزيونية في ضوء حقوق الطفل العالمية، ويهدف البحث الى تحديد نوع الابعاد التربوية التي تذاع في برامج الاطفال التلفزيونية، وتوضيح الاشكال الفنية المستخدمة في برامج الاطفال التلفزيونية، وتحليل الابعاد التربوية التي تقدمها برامج الاطفال التلفزيونية، واجريت الدراسة على عينة من برامج الاطفال (كلنا ابطال) وهو برنامج يومي على قناة mbc3 الفضائية وبرنامج (تل الزهور) على القناة الجزائرية، واعدت استمارة تحليل محتوى البرامج تضمنت فئات التحليل، واستخدم البرنامج الإحصائي spss لتفريغ البيانات واستخراج النتائج بالتكرارات والنسب المئوية، وتوصل البحث إلى نتائج عدة من أهمها تركز الابعاد التربوية في برامج الاطفال على السلوكيات الاخلاقية والتعليمية كونها اهم الايجابيات التي يجب ان يتعلمها الطفل، كما ان التعلم والمعرفة هي اكثر الابعاد التربوية التي تركز عليها برامج الاطفال وكذلك مساعدة الاخرين والاهتمام بالنظافة، وان اغلبية اهداف برامج الاطفال هي اهداف تربوية وكذلك اهداف تعليمية.