المشكلات الأكاديمية لدى طلبة دبلوم الإرشاد الأسري في الجامعات السعودية في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • خولة سعد البلوي أستاذ علم النفس المشارك كلية التربية والآداب - جامعة تبوك

الكلمات المفتاحية:

المشكلات الأكاديمية، الإرشاد الأسري

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على المشكلات الأكاديمية لدى طلبة دبلوم الإرشاد الأسري في الجامعات السعودية. كما هدف إلى التعرف على الفروق في هذه المشكلات وكل من المتغيرات الآتية: النوع، الحالة الاجتماعية، مقر الدراسة، التخصص الأكاديمي، المعدل التراكمي، وذلك على عينة مكونة من (491) طالبًا وطالبة من طلبة دبلوم الإرشاد الأسري في كل من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض وجامعة الملك فيصل بالدمام وجامعة تبوك، وباستخدام استبانة خاص بالمشكلات الأكاديمية من إعداد الباحثة. أسفرت نتائج البحث عن وجود مشكلات أكاديمية بين طلبة دبلوم الإرشاد الأسري في الجامعات السعودية أكثرها هي المشكلات المتعلقة بأنظمة وإدارة الجامعة, ويليها المتعلقة بالتدريب الميداني، وبعد ذلك المباني والقاعات الدراسية ومرافق الجامعة، ثم المقررات الدراسية، ثم الاختبارات, والمعارف المهنية، والجداول الدراسية والأستاذ الجامعي, وأخيرًا المهارات المهنية. عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في جميع أبعاد المشكلات الأكاديمية والدرجة الكلية باختلاف النوع ماعدا بعد الاختبارات لصالح الطلبة الذكور. كما أشارت إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في بعد المهارات المهنية  باختلاف الحالة الاجتماعية لصالح غير المتزوجين. ووجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في الجداول الدراسية والتدريب الميداني والمباني والقاعات الدراسية ومرافق الجامعة والدرجة الكلية للمشكلات الاجتماعية باختلاف الحالة الاجتماعية لصالح الطلبة المتزوجين.  إضافة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في جميع أبعاد المشكلات الأكاديمية والدرجة الكلية باختلاف مقر الدراسة ما عدا بعد المباني والقاعات الدراسية ومرافق الجامعة وكانت الفروق لصالح طلبة جامعة الملك فيصل وجامعة تبوك. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في بعد كل من المقررات الدراسية والجداول الدراسية والاختبارات باختلاف التخصص الأكاديمي، وكانت الفروق لصالح الطلبة ذوي تخصص الآداب والتربية. وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) في بعد كل من التدريب الميداني والمباني والقاعات الدراسية ومرافق الجامعة باختلاف التخصص الأكاديمي، وكانت الفروق لصالح الطلبة ذوي تخصص العلوم والتربية. وأخيرًا عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في جميع أبعاد المشكلات الأكاديمية والدرجة الكلية باختلاف المعدل التراكمي.

التنزيلات

منشور

2022-02-24

إصدار

القسم

المقالات