قدرة طلاب الصف الخامس العلمي على حل المسالة الرياضية وعلاقتها بالتفكير المنظومي لديهم

المؤلفون

  • حسين عبيد ضحوي جامعة الموصل/كلية التربية للعلوم الصرفة
  • كامران مولود فتاح جامعة صلاح الدين/كلية التربية الاساسية

الكلمات المفتاحية:

المسالة الرياضية ، لخامس العلمي

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على العلاقة بين القدرة على حل المسالة الرياضية والتفكيرالمنظومي لدى طلاب الصف الخامس العلمي ، تكونت عينة البحث من(140) طالبا من طلاب الصف الخامس العلمي تم اختيارهم من اربع مدارس اعدادية للبنين في مدينة كركوك للعام الدراسي (2016 – 2017) ،ولتحقيق هدف البحث والاجابة عن اسئلته تطلب ذلك اعتماد اداتان الاولى اختبار لمهارات حل المسالة الرياضية والثانية اختبار لمهارات التفكير المنظومي، لذا تبنى الباحثان اختبار مهارات حل المسالة الرياضية الذي اعده الريحان (2016) والمكون من (5) فقرة مقالية محددة الاجابة فضلا عن اختبار لمهارات التفكير المنظومي للريحان ايضا وقد تكون من (14) فقرة مقالية محددة الاجابة موزعة على اربع مهارات (تحليل المنظومة الرئيسية الى منظومات فرعية، ردم الفجوات داخل المنظومة، ادراك العلاقات داخل المنظومة، اعادة ترتيب المنظومات من مكوناتها) وقد اتسمت الاداتان بالصدق والثبات والخصائص السيكومترية. وبعد تحديد عينة البحث من اربع مدارس اعدادية، والتحقق من صدق الاداتان والاتفاق مع مدرسي الرياضيات فيها حول تطبيق الاداتين طبق الباحثان الاداتين على افراد العينة بتاريخ (11-14/12/2016). وبعد جمع البيانات من افراد العينة وتحليلها إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة،ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي الخاص به أظهرت النتائج ما يأتي: 1- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين المتوسط الحسابي للقدرة على حل المسألة الرياضية لدى افراد عينة البحث والمتوسط الفرضي ولصالح المتوسط الحسابي. 2- يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين المتوسط الحسابي للتفكير المنظومي لدى افراد عينة البحث والمتوسط الفرضي ولصالح المتوسط الحسابي. 3- توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى(0,05) بين القدرة على حل المسالة الرياضية والتفكير المنظومي لدى افراد عينة البحث. وفي ضوء النتائج خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات