فاعلية طريقة ماكتون لتنمية المهارات الحسية الادراكية غير اللغوية لأطفال طيف التوحد

المؤلفون

  • مصطفى جمال تيل جاسم جامعة الانبار / كلية التربية للعلوم الانسانية
  • فؤاد محمد فريح جامعة الانبار / كلية التربية للعلوم الانسانية

الكلمات المفتاحية:

طريقة ماكتون، المهارات الحسية الادراكية، اطفال التوحد

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية طريقة ماكتون في تحسين بعض المهارات الحسية والادراكية لدى اطفال التوحد. ومن اجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي. بلغت عينة الدراسة الحالية (10) اطفال ممن تتراوح اعمارهم بين (7-10) سنوات وتم تشخيصهم طبياً بالاصابة باضطراب التوحد. قام الباحث باختيار العينة بطريقة عشوائية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تضم الاولى (5) اطفال يمثلون المجموعة التجريبية، و (5) اطفال يمثلون المجموعة الضابطة بعد استخراج التكافؤ بين المجموعتين من حيث العمر والذكاء والمستوى الاقتصادي والاجتماعي ودرجة التواصل.

تم تطبيق البرنامج لمدة ثلاثة شهور بواقع (63) جلسة كان في بدايتها قد اجرى الباحث تطبيقا قبلياً ثم اتبعه تطبيقا بعدياً بعد انهاء البرنامج بشكل كامل. من اجل التعرف على نتائج البحث، قام بعدها الباحث بتحليل البيانات احصائياً باستخدام الحقيبة الاحصائية وبعض الوسائل الاحصائية مثل مان ويتني. اشارت النتائج الى ان هناك تغيراً ذات دلالة إحصائية في المهارات الحسية والادراكية لصالح المجموعة التجريبية، الامر الذي عزاه الباحث الى فاعلية طريقة ماكتون المستخدمة في تنمية تلك المهارات.

ويوصي الباحث وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتطبيق برنامج ماكتون بمراحله الثمان وتعميمه على المراكز التابعة ها من اجل النهوظ بهؤلاء الفئة من ذوي اضطراب طيف التوحد وتنمية قدرلتهم .

ويقترح الباحث اجراء دراسات تجريبية مستنبطة من طريقة ماكتون وفقا للاستراتيجيات العلمية الحديثة

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات