الادراك الحسي لدى االتلاميذ الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال (دراسة مقارنه)

المؤلفون

  • صبا عبد المنعم المحفوظ وزارة التربية/ المديرية العامة للمناهج مسؤولة شعبة مناهج رياض الاطفال

الكلمات المفتاحية:

الادراك الحسي، التلاميذ الملتحقين، رياض الاطفال

الملخص

يحقق التحاق الطفل برياض الاطفال  العديد من الجوانب الايجابية ,   وهذا مااكدته الكثير من الاتجاهات التربوية الحديثة في تربية الطفل ما قبل المدرسة في اهمية تعريض الطفل الى مجموعة من المثيرات الحسية التي تسهم بدورها في إكسابه مجموعة من المفاهيم السليمة.

يهدف البحث الحالي الى تعرف:

  1. مستوى الادراك الحسي لدى تلاميذ الصف الاول الابتدائي عينة البحث .
  2. الفرق في الإدراك الحسي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي على وفق متغير النوع (ذكور ، إناث)  
  3. الفرق في الإدراك الحسي لتلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال على وفق متغير الالتحاق (الملتحقين ، غير الملتحقين) .

 تكونت عينة البحث الحالي من تلاميذ الصف الاول الابتدائي  من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال ومن كلا النوعين (ذكور - اناث) في تربية بغداد الرصافة الاولى وقد تم سحب عينة بالطريقة العشوائية البسيطة  من مجموع المجتمع الاصلي أذ بلغت العينة (  200 ) تلميذ  وتلميذة, تحقيقا لأهداف البحث كان لابد من أستخدام أداة لقياس الادراك الحسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية(الصف الاول الابتدائي) من الملتحقين وغير الملتحقين برياض الاطفال , تبنت الباحثة اختبار للقدرات الادراكية الحسية لهايود

 Haywood1986) ( M. K. بعد تكييفه وتعديله بشكل مناسب على عينة البحث والتأكد من صدقه وثباته وتم تحليل البيانات باستعمال الحقيبة الاحصائية (spss) وقد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:

  1. امتلاك الاطفال عينة البحث مستوى معين  من  القدرات الحسية  بالنسبة للمتلحقين وغير الملتحقين اذ ان الاطفال  يولدون  ولديهم  القدرات الادراكية الحسية  والتي تظهر من خلال ممارسة الالعاب والانشطة في المدرسة .
  2. عدم وجود فرق دال إحصائياً بين التلاميذ (ذكور - اناث) على مقياس الإدراك الحسي.
  3. وجود فرق دال إحصائياً بين التلاميذ (الملتحقين ، غير الملتحقين) ولصالح الملتحقين بالرياض على مقياس الإدراك الحسي .

 

 توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات منها:

  1. تبين أن التلاميذ الصف الاول الابتدائي الملتحقين برياض الاطفال لديهم القدرات الإدراكية الحسية وقد يعود ذلك الى اساليب وطرائق التدريس ومناهج رياض الاطفال التي تتضمن خبرات تعليمية وانشطة  يمارسها الطفل بنفسة عن طريق  استخدام الحواس (التعلم الذاتي). .
  2. الدور المهم لمرحلة (رياض الاطفال) وما تقدمه من برامج ونشاطات تعليمية تحقق النمو في جوانبه المختلفة بما في هذه الجوانب الجانب الحس حركي.

كما وضعت عدد من التوصيات منها :

  1. تشجيع الاسر على ارسال ابناءهم الى رياض الاطفال لانها مرحلة تعليمية هادفة لاتقل اهمية عن بقية المراحل اذ انها الاساس الذي تبنى عليه المراحل اللاحقة.
  2. تعزيز المنهج الدراسي وخاصة في الصف الاول الابتدائي بأنشطة صفية وغير صفية من اجل تطوير القدرات العقلية والحسية عند الاطفال.

وعدد من المقترحات منها :

  1. إجراء دراسات أخرى تتناول علاقة الإدراك الحسي بمتغيرات أخرى، لم يتناولها هذا البحث، كالفشل المعرفي والاستقلالية .
  2. إجراء دراسات أخرى مشابهة للبحث الحالي على شرائح اجتماعية مختلفة، ومراحل عمرية أخرى ومقارنة نتائج تلك الدراسات مع نتائج البحث الحالي.

التنزيلات

منشور

2022-02-28

إصدار

القسم

المقالات