طبيعة مهارات التواصل غير اللفظي التي يمارسها المرشدون التربويون في الإرشاد الفردي
الكلمات المفتاحية:
مهارات التواصل غير اللفظي، المرشدون التربويون، الإرشاد الفرديالملخص
يسعى هذا البحث لتحقيق الأهداف الآتية:
1-التعرف على طبيعة مهارات التواصل غير اللفظي التي يمارسها المرشدون التربويون في الإرشاد الفردي من وجهة نظرهم.
2- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية لمهارات التواصل غير اللفظي التي يمارسها المرشدون التربويون من وجهة نظرهم تبعاً لمتغير الجنس(ذكور-إناث).
-وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة وقد قامت بإعدادها من خلال السؤالين الاستطلاعيين للمرشدين التربويين ومن خلال الاطلاع على الأدبيات، وكانت الأداة مكونة من (4) مجالات بواقع (26) فقرة وقد تم الـتأكد من صدق الأداة بعرضها على الخبراء والمحكمين ، كما تم حساب الثبات بواسطة معادلة الفا كرو نباخ وأعاده الاختبار ، وبلغ معامل الثبات (0،88)، وتم تطبيق الأداة على عينة مكونة من (50) مرشد ومرشدة تربوية تم اختيارهم عشوائياً من المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.
-وعولجت إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي ( spss ) وتوصلت الباحثة للنتائج الآتية:
1-أوضحت نتائج البحث الحالي ان مدى طبيعة مهارات التواصل غير اللفظي التي يمارسها المرشدين التربويين في الإرشاد الفردي من وجهة نظرهم بلغت (68،81%) وبحسب معيار تفسير النتائج حيث بلغت النسبة المئوية من (60% - 69،9% ) بنسبة متوسطة الأثر وحسب معيار تفسير النتائج .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0،05) في طبيعة مهارات التواصل غير اللفظي التي يمارسها المرشدون التربويون من وجهة نظرهم بمتغير الجنس (ذكور-إناث).