أثر استراتيجية بديودي (PDEODE) في أكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط

المؤلفون

  • نجلاء فائق احمد جامعة بغداد-كلية التربية للبنات
  • شاكر محمد جاسم جامعة بغداد-كلية التربية للبنات

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم التاريخية، استراتيجية بديودي (PDEODE)

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة (أثر استراتيجية بديودي (PDEODE) في أكتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الأول المتوسط ) ولتحقيق الهدف وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي يدرسن المادة باستعمال استراتيجية بديودي ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسهاعلى وفق الطريقة التقليدية في الاختبار البعدي لاإكتساب المفاهيم التاريخية، تكونت عينة الدراسة من (62 طالبة) من طالبات الصف الأول المتوسط في مديرية تربية بغداد/ الكرخ الثانية للعام الدراسي (2016-2017 ) وزعت عينة الدراسة على مجموعتين بواقع (32 طالبة) للمجموعة التجريبية (30 طالبة) للمجموعة الضابطة، إجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات هي (درجات اختبار الذكاء ــ درجات القسم الاول في مادة التاريخ ــ العمر الزمني محسوباً بالأشهر للطالبات ـــ التحصيل الدراسي للوالدين)، وبعد ان حددت الباحثة المادة العلمية المراد تدريسها التي شملت الفصلين الخامس والسادس من كتاب تاريخ الحضارات القديمة للصف الاول المتوسط المقرر تدريسه للعام الدراسي (2016-2017 )، وفي ضوء محتواه حددت المفاهيم التأريخية وعددها (20) مفهوماً تاريخياً ، أعدت اهدافاً سلوكية بلغ عددها (60) هدفاً تقيس عمليات إكتساب المفهوم (تعريف ، تمييز ، تطبيق) و أعدت خططاً تدريسية بواقع (21 ) خطة تدريسية يومية لكل مجموعة من مجموعتي البحث ، وأعدت الباحثة أختباراً بعدياً لإكتساب المفاهيم التأريخية من نوع الاختيار من متعدد ) ذا أربعة بدائل بلغ عدد فقراته ( 60 ) فقرة ، تم التحقق من صدقه وثباته والقوة التمييزية ومعامل صعوبته وفعالية البدائل الخاطئة , إستعملت الباحثة الاختبار التائي (T-test) لتحليل نتائج البحث وطبق الاختبار البعدي الاكتساب المفاهيم التأريخية يوم الاحد الموافق (16/4/217) .

التنزيلات

منشور

2018-10-01

إصدار

القسم

المقالات