معوقات الإبداع الإداري لدى قائدات المدارس الثانوية (نظام المقررات) بمنطقة الحدود الشمالية في المملكة العربية السعودية
الكلمات المفتاحية:
القيادة المدرسية، نظام المقررات للمرحلة الثانوية، منطقة الحدود الشماليةالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن جملة من معوقات الإبداع الإداري لدى قائدات المدارس في المرحلة الثانوية (نظام المقررات) بمنطقة الحدود الشمالية، والتي ترتبط بالمعوقات
(التنظيمية، والدافعية، والنفسية)، من أجل معرفة أهم الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين كافة استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزي لمتغيرات (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة الإدارية)، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، ومن أجل التحقق من صدق أداة الدراسة فتم عرضها على نخبة مختارة من المحكمين والأساتذة في التخصص التربوي كما تم حساب صدق الاتساق الداخلي للدراسة، ومن ثم للعبارات، كما تم التحقق من ثبات الأداة باستخدام معامل ألفا كرونباخ s Alpha) ’(Cronbaach، وقد تم تطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) على مجتمع الدراسة المكون من عدد (37) قائد/ة مدرسة ثانوية لنظام المقررات في منطقة الحدود الشمالية، وتوصلت الدراسة إلى نتائج عديدة أهمها: أن المتوسط العام للمعوقات الإبداع الإداري بحسب استجابات قائدات المدارس الثانوية (نظام المقررات) بمنطقة الحدود الشمالية بلغ (3.79) أي بدرجة تقدير كبيرة، كما لم توجد لدى الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى أقل من (0.05) في أي من معوقات الإبداع الإداري منفردة ومجتمعة تعزى لمتغير المؤهل العلمي، كما أثبتت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ما دون (0.05) في المعوقات (الدافعية) لمتغير سنوات الخبرة الإدارية تعود لصالح ذوات الخبرة من (5– 10) سنوات.