فاعلية اسـتراتيجية التعارض المعرفي فـي فهم المقروء لدى طـلاب الخامس الادبـي في مـادة الأدب والنـصـوص

المؤلفون

  • ماجد لطيف عبدالرزاق الدليمي جامعة الانبار- رئاسة الجامعة

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، استراتيجية التعارض الـمعرفـي، فهـم الـمقروء، مادة الأدب والنصوص

الملخص

يهـدف البحـث الحـالي الى التـعرف عـلى فاعليـة استراتيـجـية التـعـارض المعرفي في فهـم الـمقـروء لدى طـلاب الــخامس الادبي فـي مـادة الادب والنـصـوص, وقـد اسـتعـمل البـاحث منهج الـبحث الـتجريـبي, ذو الضـبـط الجـزئـي, تكونت عـينة الـبحـث من (80) طـالـباً مـوزعيـن عـلى مـجمـوعـتيـن تجـريـبـية و ضابـطة, وتمّ تحديـدُ الـمادةُ العـلمية وصياغة الأغراض السلوكيةُ وإعداد الـخطط الـتدريـسية, واعداد اداة الـبحث (اخـتـبار فـهم الـمقـروء), وبعد استكمال اجراءات الصدق والثبات للأداة, تم تطبيقها على العينة وبـعد مـعالجـة الـبيـانات احصائـيا باسـتعـمال برنامج (spss) تم الـتوصل إلـى الـنـتـيجة الاتـية:

  • يـوجـد فـرق ذو دلاله إحـصائـية عند مستوى الدلالة(05) بيـن مـتوسط درجـات طـلاب الـمجـموعة الـتجريـبـية ومـتوسط درجـات طـلاب الـمجمـوعة الـضابـطة فـي اخـتبـار فهم المقروء ولصالـح الـمجمـوعـة الـتجريـبـية.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات