جودة العمل الإداري لدى مديري المدارس الخاصة في المحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر معلميهم

المؤلفون

  • حمدان عبد الله الصوفي الجامعة الإسلامية ــ غزة ـ فلسطين
  • نجية حسونة الجامعة الإسلامية ــ غزة ـ فلسطين

الكلمات المفتاحية:

الجودة، جودة العمل الإداري

الملخص

ترمي الدراسة إلى تحديد مستوى جودة العمل الإداري لمديري المدارس الخاصة في المحافظات الجنوبية لفلسطين من وجهة نظر معلميهم. وتم إعداد استبانة تضمنت (28) فقرة، طُبقت على عينة من معلمي المدارس الخاصة في المحافظات الجنوبية لفلسطين بلغت(350) معلماً ومعلمة. واعتُمد المنهج الوصفي التحليلي. وكشفت النتائج أن درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة بالمحافظات الجنوبية لفلسطين لجودة العمل الإداري من منظور معلميهم جاءت بدرجة كبيرة جداً بوزن نسبي(85.00%). كما أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا عند مستوى دلالة(a≤0.05) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعود إلى متغير الجنس، لصالح الإناث. ولم تظهر فروق بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تُعزى إلى متغيرَيْ: المؤهل العلمي، وسنوات الخدمة. ومن توصيات الدراسة إشراك المعلمين والطلبة والمجتمع المحلي في التخطيط للجودة في المدارس، وتقديم برامج لرعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة(الموهوبين، وضعاف التحصيل)، وتقديم برامج وقائية وعلاجية للطلبة ذوي المشكلات السلوكية والنفسية بالتعاون مع المرشد التربوي في المدرسة.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات