مستوى الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في منطقة الباحة من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات
الكلمات المفتاحية:
الخدمات، الإرشادية، الموهوبينالملخص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين في منطقة الباحة من وجهة نظرهم، وتحديد الفروق في وجهات النظر تلك تبعاً لجنس الطلبة ومراحلهم التعليمية والمدن التي يدرسون فيها. وقد تم اتباع المنهج الوصفي المسحي لمناسبته لأهداف البحث، كذلك تم اختيار عينة عشوائياً من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية الموهوبين، بطريقة المعاينة الطبقية، حيث بلغت العينة (175) طالباً وطالبة. وتكونت أدوات من استبانة الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة الموهوبين من وجهة نظرهم، إعداد الباحثين. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الخدمات الإرشادية من وجهة نظر الطلبة كانت مرتفعةً، وقد جاء البعد الثالث (الإطار العام لرعاية السلوك وتنظيمه والمواظبة) في الترتيب الأول وبدرجة مرتفعة جداً، يليه البعد الثاني عشر (تعزيز الأمن الفكري) وكذلك بدرجة مرتفعة جداً، يليه البعد السابع (قائمة المشكلات) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد الأول (الإشراف على حضور الطلاب وانصرافهم) وكذلك بدرجة مرتفعة، يليه البعد الخامس
(رعاية الطلاب المتفوقين) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد السادس (جائزة التميز السلوكي) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد الثامن (التواصل بين البيت والمدرسة وتوثيق العلاقة بينهما) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد الحادي عشر
(تهيئة الطلاب للاختبارات المدرسية والقدرات والتحصيل) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد الرابع
(تنمية مهارات الطلاب السلوكية والفكرية) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد التاسع (المحافظة على الممتلكات العامة) وبدرجة مرتفعة، يليه البعد العاشر (برامج الإرشاد التعليمي والمهني) وبدرجة مرتفعة، بينما جاء بالمرتبة الأخيرة البعد الثاني (التطبيقات الإرشادية والتربوية لخصائص النمو) وكذلك بدرجة مرتفعة. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في وجهات نظر الطلبة الموهوبين حول الخدمات الإرشادية المقدمة لهم تبعاً لجنسهم ومراحلهم التعليمية والمدن التي يدرسون فيها. وفي ضوء النتائج يوصي الباحثان بمجموعة من التوصيات.