مدى تركيز مقرر العلوم للصف الأول متوسط على القيم الوطنية والصحية والبيئية والاقتصادية في ضوء سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية وتصور مقترح لآلية تعزيزها
الكلمات المفتاحية:
القيم، تدريس القيم، المناهج والقيم، القيم الوطنية، القيم وسياسة التعليم في المملكة العربية السعوديةالملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى تركيز مقرر العلوم للصف الأول المتوسط على القيم الوطنية والصحية والبيئية والاقتصادية والمعززة لتقدير جهود العلماء في تطور العلوم والمعارف، في ضوء سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتقديم تصور مقترح لتعزيزها بمقرر العلوم للصف الأول متوسط. طبقت الدراسة على كتابي الطالب وكتابي النشاط للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الجامعي 1441ه. واستخدم لتحليل المحتوى بطاقة محكمة من إعداد الباحثين ومعيار لتفسير النسب المئوية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: احتلت القيم البيئية المرتبة الأولى بنسبة تركيز (43%) أي بدرجة تركيز متوسطة وبتركيز صريح ومباشر إلى حد ما؛ وفي المرتبة الثانية القيم الوطنية بنسبة تركيز (23 %) بدرجة تركيز منخفضة وتركيز صريح إلى حد ما ومباشر وبشكل عشوائي وغير مؤطر منهجيا، وفي المرتبة الثالثة القيم المعززة لتقدير جهود العلماء في تطور العلوم بدرجة تركيز منخفضة جدا حيث بلغت نسبة التركيز (17.8%) بتركيز صريح ومباشر على تقدير جهود علماء الغرب في تطور العلوم وتهميش لجهود العلماء المسلمين؛ وفي المرتبة الرابعة القيم الصحية بنسبة تركيز (14.7%) بدرجة تركيز منخفضة جدا؛ واحتلت القيم الاقتصادية المرتبة الخامسة بنسبة تركيز (1.6%) بدرجة تركيز منخفضة جدا، مع عدم وجود إطار منهجي واضح بالمقرر لتعزيز القيم محل الدراسة. كما قدمت الدراسة تصورا مقترحا لآليات تعزيز اكتساب الطلبة للقيم التربوية في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط. وفي ضوء ذلك أوصت بضرورة تركيز مقرر العلوم على اكساب الطلبة للقيم التربوية من خلال إطار منهجي منظم وواضح وبصورة أكثر عمق وشمولية تضمن تحقق تعزيز المقرر للمظاهر السلوكية للقيم التربوية، إضافة إلى ضرورة توعية وتدريب المعلمين والمعلمات على أساليب تدريس جيدة تسهم في تعزيز المقرر لاكتساب الطلاب للقيم التربوية.