فاعلية تدريس مادة الجغرافية الطبيعية باستراتيجية التعلم المنعكس في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي

المؤلفون

  • سهاد اكرم مجيد المديرية العامة لتربية بغداد - الرصافة الثانية

الكلمات المفتاحية:

فاعلية، استراتيجية التعلم المنعكس، التحصيل

الملخص

    يهدف البحث الى تعرّف (فاعلية تدريس مادة الجغرافية الطبيعية باستراتيجية التعلم المنعكس في تحصيل طالبات الصف الخامس الادبي),ولتحقيق هدف البحث,وضعت الفرضية الصفرية الاتية:ليس هناك فرق,ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05),بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللائي درسنّ المادة المقررة باستراتيجية التعلم المنعكس وبين متوسط درجات طالبات المجموعه الضابطة اللائي درسنّ المادة نفسها بالطريقه التقليدية,في اختبار التحصيل البعدي.واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي للبحث ,واستعمل المنهج  التجريبي الحقيقي ذي المجموعتين المتكافئتين ذوات الاختبار البعدي لقياس التحصيل.

وتحدد مجتمع البحث بطالبات الصف الخامس الادبي في المدارس الثانوية والاعدادية النهارية التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد /الرصافة الثانية, وبالطريقة العشوائية تم اختيار عينة البحث ,المتكونة من (60) طالبة من طالبات الصف الخامس الادبي من اعدادية الفداء للبنات موزعات بين مجموعتي البحث بواقع (30) طالبة للمجموعة التجريبية ,و(30)طالبة للمجموعة الضابطة.كذلك تم اجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات(العمر الزمني,التحصيل السابق في مادة الجغرافية,الذكاء,المعرفة السابقة) و لتحقيق هدف البحث تم بناء اختبار التحصيل البعدي وبعد تطبيقه على مجموعتي البحث تم تحليل نتائجه باستعمال الوسائل الاحصائية المناسبة مثل اختبار(t-test)لعينتين مستقلتين,ومعادلة الفا كرونباخ.

اظهرت نتائج البحث  تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم المنعكس على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل البعدي.

وفي ضوء النتائج التي توصل اليها البحث اقترحت الباحثة ,بعض المقترحات منها:                       

أجراء دراسة بهدف التعرف على فاعلية التدريس باستراتيجية التعلم المنعكس في متغيرات تابعة أخرى,مثل التفكير الاستراتيجي ,والتفكير المنظومي....وغيرها.

التنزيلات

منشور

2022-03-07

إصدار

القسم

المقالات